2019-09-18الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2015-02-08 23:08:39

حماس و مأزق غزة

تعيش غزة منذ سنين عدة ازمات ضخمة و متنوعة.....

غزة يعيش بها حوال 2 مليون نسمة هؤلاء بحاجة الي غذاء و دواء و مساكن متزايدة و بحاجة الى تنمية اجتماعية و علمية و اقتصادية ليواكبوا العصر و لغة العصر حيث الثورة الهائلة في التقنية و الاتصالات و العلوم كذلك الناس بحاجة الي حرية السفر في الخروج والدخول دون عوائق حرية للأفراد و حرية للبضائع.

غزة خاضت ثلاث حروب منذ ان تولت حماس مقاليد الحكم سنة 2006. هذه الحروب خلفت الاف القتلى والجرحى و هدم مباني حكومية و اهلية و مصانع و مزارع...الخ

غزة بحاجة الي اقتصاد قوي و تمويل غير منقطع لإعادة الاعمار لكي لا تعيش عالة على غيرها. غزة بحاجة الي بنية تحتية لتطوير مرافق الكهرباء و المياه و المجاري الطرق .

غزة بحاجة لمن يضمد و يقفل نزيفها المستمر و يوقف تراجعها في المستويات العلمية و الاقتصادية والاجتماعية ....الخ

ادارة غزة ليست بالترف السياسي فهي مسؤولية ضخمة على من يتولى ادارة الامور فيها. نحن لا ننكر ان في غزة مقاومة باسلة

ضد الاحتلال و صمود غير عادي و نرحب بكل اشكال المقاومة حينما نكون جاهزين و نستطيع ان نوجع عدونا بالقدر الذي يؤلمنا فيه و نستطيع ان نفرض شروطنا بالقوة.

غزة المحاصرة لا تستطيع مواجهة إسرائيل المدعومة بالقوى الكبرى لذلك ان قررت حماس الاستمرار في الحكم فعليها ان تنسيق مقاومتها مع قوى اقليمية اخرى تحارب بجانبها وتدعمها في جبهتها الداخلية و ان لم تسطع ان توفر القوى الاقليمية الاخرى فعليها الانتظار لتغير الظروف بما يخدم مصالح المقاومة كذلك عيها ان تكون قادرة على حل مشكلات القطاع ولو حلول مرحليه و ليس دفعةً واحدة و لكن لا بد ان يشعر المواطن ان الامور الحياتية تسير نحو الافضل. ان لم يكن بمقدور حماس تقديم الحلول العملية في المقاومة و في إدارة شؤن القطاع المدنية فعليها ان تفسح المجال لحكومة الوفاق الوطني او أي جهة قادرة على تقديم الحلول للقطاع و تخفيف معاناته التي طالت سنين و سنين. فالقيادة الحكيمة هي من تضحي بنفسها في سبيل مصلحة شعبها و مصلحة قضيته دون مزايدات.

محمد الفرا

m.elfarra@hotmail.com

8/2/2015



مواضيع ذات صلة