المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة26
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2016-02-14 03:35:11
التصور العملي الفتحاوي الحمساوي..

حكومة وحدة بيد الرئيس ومعبر رفح بيد الفصائل

رام الله - وكالة قدس نت للانباء

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة على الاتفاق الجديد الذي توصلت اليه حركتي فتح وحماس مؤخراً في العاصمة القطرية الدوحة والذي سمي ب" التصور العملي" بعضا من اهم وابرز بنوده والتي تركزت على تشكيل حكومة وحدة فلسطينية من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) الذي يرسم ملامح هذه الحكومة بعيداً عن مشاركة حركة حماس فيها.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة ل" وكالة قدس نت للأنباء" بان "التصور العملي" الذي دخل حيّز التطبيق خاصة فيما يتعلق بمعبر رفح الذي سيكون بيد الفصائل الفلسطينية منفردة بدون مشاركة حركة حماس التي تركت الملف " معبر رفح" لإدارة الفصائل والرئاسة الفلسطينية حتى لا يكون هناك ذريعة للقيادة المصرية لعرقلة هذا الاتفاق، وفتح المعبر في أسرع وقت ممكن في كلا الاتجاهين للتخفيف من الحصار المطبق والمفروض على القطاع منذ عام ٢٠٠٧.

حركة حماس التي استغرب محللون ومراقبون في الشأن الفلسطيني من موقفها بعدم المشاركة في حكومة وحدة وطنية وملف معبر رفح ، الا ان المحللون برروا ذلك بالقول" ان الحركة تريد تغيير سياستها باتجاه قيام حكومة الوحدة بتحمل مسؤولياتها في إدارة شؤون قطاع غزة والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في القطاع وحتى لا تكون " حجر عثرة" امام اي توافق فلسطيني مستقبلي.

وبخصوص ملف موظفي القطاع والمحسوبين على حركة حماس، أكدت المصادر" ان هذا الملف سيتم معالجته من قبل اللجنة الوطنية المنبثقة عن اتفاق الدوحة وسيتم الانتهاء منه وإدراج الموظفين على سلم رواتب وزارة المالية في حكومة الوحدة القادمة".

ووسط تفاؤل رسمي فلسطيني كبير أعرب عنه العديد من القادة في حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية التي نظرت الى " التصور العملي" على انه نهاية الانقسام، اعتبرت  المصادر ان تطبيق الاتفاق الجديد بعد ضمان الرئيس ابو مازن موافقة حركة حماس على ابرز ملفاته هو نهاية حقبة من الانقسام بين شطري الوطن.

وفي المقابل لم تعلق أوساط إسرائيلية وأميركية على ما توصلت له حركتي فتح وحماس في الدوحة، فيما ابلغ الرئيس ابو مازن العديد من المسؤولين الأوروبين ان حكومة الوحدة لن تكون بمشاركة حركة حماس وستلتزم ببرنامجه السياسي والالتزام الكامل بقرارات الشرعية الدولية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة
صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة