المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.553
دينار اردني5.022
يورو4.15
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.948
درهم اماراتي0.968
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-03-16 23:23:13

نتنياهو يكرر وعده بناء مستوطنة جديدة بالضفة الغربية

رويترز- وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيفي بوعده لبناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة ستكون الأولى في عقدين من الزمن.

وأدلى نتنياهو بهذه التعليقات قبل ساعات من اجتماع مع جيسون جرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط. وقال رئيس الوزراء إنه يأمل بإمكانية التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن مستقبل المستوطنات الإسرائيلية المبنية في أراض يريدها الفلسطينيون لدولة لهم في المستقبل.

وأضاف قائلا في تعليقات علنية في بداية اجتماع لمجلس الوزراء "إلى المستوطنين في عمونا أكرر القول أنني أعطيتكم تعهدا لبناء مستوطنة جديدة وسأفي بتعهدي."

وبنيت مستوطنة عمونا التي تتألف من حوالي 40 منزلا في 1995 بدون إذن من الحكومة. وجرى هدمها الشهر الماضي بعد أن قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأنه يجب إزالة تلك المنازل لأنها بنيت في أرض فلسطينية مملوكة ملكية خاصة.

ويتعرض نتنياهو لضغوط من شركائه في ائتلافه الذي يمثل أقصى اليمين لتنفيذ وعده لسكان عمونا. لكن في اجتماع في واشنطن طلب ترامب منه "لجم المستوطنات بعض الشيء".

وقال نتنياهو "نحن في محادثات مع البيت الأبيض ونيتنا هي الوصول إلى سياسة متفق عليها للبناء في المستوطنات تكون مقبولة لنا وليس فقط للأمريكيين."

ومستوطنة جديدة ستكون الأولى التي تبنى في الضفة الغربية منذ 1999. ويعيش حوالي 385 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية التي يسكنها أيضا 2.8 مليون فلسطيني. ويعيش 200 ألف إسرائيلي آخرون في القدس الشرقية.

ومحادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مجمدة منذ 2014 والمستوطنات واحدة من أكثر القضايا المثيرة للخلاف. ويريد الفلسطينيون الضفة الغربية والقدس الشرقية لدولتهم بالإضافة إلى قطاع غزة.

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية المبنية على أراض احتلتها إسرائيل في حرب 1967 غير قانونية. وتعارض إسرائيل ذلك وتشير إلى صلات تاريخية وسياسية بتلك الأراضي وأيضا مصالحها الأمنية.

وفي اجتماع نادر مع مبعوث أمريكي قال زعماء المستوطنين إنهم اجتمعوا مع جرينبلات يوم الخميس.

وفي أول زيارة له إلى الشرق الأوسط كمبعوث لترامب اجتمع جرينبلات أيضا مع العاهل الأردني الملك عبد الله في عمان ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. واجتماعه مع نتنياهو سيكون الثاني بينهما هذا الأسبوع.

وأبلغ عباس صحيفة الوطن القطرية في مقابلة أن جرينبلات لم يقدم أي مقترحات وجاء للاستماع وتقديم تقرير إلى ترامب.

ونقلت الصحيفة عن عباس قوله "عندما نلتقي بالرئيس الأمريكي ستكون هناك أجوبة على ما سمع منا، وهو كاف لتكوين صورة واضحة، ولكن عليه بعد أن سمع كل شيء أن يقترح هو الحلول المناسبة



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالمقدسيونيدخلواالمسجدالأقصىكمادخلوهأولمرة
صورفعاليةللأسرىفيغزةنصرةللقدس
صورالداخليةبغزةتنظماستعراضاعسكرياتضامنامعالمسجدالأقصى
صورمسيرعسكريلفصائلالمقاومةنصرةالىالاقصىبغزة

الأكثر قراءة