2017-09-19الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.518
دينار اردني4.972
يورو4.217
جنيه مصري0.2
ريال سعودي0.939
درهم اماراتي0.958
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-03-18 22:05:50

الطيبي: افيغدور ليبرمان يعد شخصا مغرورا وعنصريا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

هاجم النائب العربي في الكنيست أحمد الطيبي، وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ووصفه بـ"العنصري"، بسب اقتراح تقدم به الأخير حول ما يسمى"التبادل السكاني"

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الطيبي النائب عن القائمة العربية المشتركة (تضم 13 من أصل 120 نائبا بالكنيست)، في العاصمة الأردنية عمان، بحسب الإذاعة العبرية العامة ، يوم السبت، والتي لم توضح تفاصيل عن المحاضرة.

وجاءت تصريحات الطيبي، ردا على اقتراح ليبرمان الذي جدده قبل أيام بخصوص تبادل مناطق سكانية عربية داخل إسرائيل مثل مدينة أم الفحم (شمال) بمستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي الضفة الغربية، فيما عرف باقتراح "التبادل السكاني".

وقال الطيبي إن "ليبرمان يعدّ شخصًا مغرورًا في أفضل حال وعنصريًا لا يفهم معنى الديموقراطية في أسوأ الحالات".

وكان ليبرمان قد قال في تصريح صحفي قبل أيام: "لا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية بدون يهودي واحد، في الوقت الذي يكون فيه 22% من عدد سكان إسرائيل فلسطينيون".

وأضاف: "ليس هناك من سبب لمواصلة الشيخ رائد صلاح (رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل) وأيمن عودة، وباسل غطاس وحنين زعبي (نواب في الكنيست) أن يكونوا مواطنين في إسرائيل".

وتشير معطيات مكتب الإحصاء الإسرائيلي إلى أن مليون و400 ألف عربي يعيشون في إسرائيل ويشكلون 20% من عدد السكان البالغ نحو 8 مليون ونصف المليون نسمة.

ويصر الفلسطينيون على أن يكون الحل السياسي للصراع، قائم على أساس مبدأ "الأرض مقابل السلام"، وحل الدولتين حيث تقام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على خط الرابع من حزيران 1967.
هذا إلى جانب مطالب بأن يتم إيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر ابريل/نيسان 2014 إثر رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية.
تجدر الإشارة أنه أمس الجمعة، أعلنت ريما خلف، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا(الإسكوا)، استقالتها من منصبها ردا على طلب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونبو غوتيريش، سحب تقرير لها وصف إسرائيل بـ"دولة الفصل العنصري"، وحذفه من الموقع الإلكتروني للجنة.



مواضيع ذات صلة