2017-06-27الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.519
دينار اردني4.966
يورو3.941
جنيه مصري0.195
ريال سعودي0.938
درهم اماراتي0.958
الصفحة الرئيسية » الأسرى
2017-04-18 17:40:29

قراقع يدعو الأمم المتحدة لعقد اجتماع طارئ

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، إلى عقد اجتماع طارئ وعاجل للجمعية العامة، لمناقشة الأوضاع المتصاعدة والخطيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ظل إضراب الأسرى عن الطعام وسياسة القمع الإسرائيلية بحقهم والتحريض السافر على قتلهم من قبل حكومة الاحتلال.

وقال قراقع في بيان صحفي، مساء الثلاثاء، إن "الوضع في السجون أصبح خطيرا في ظل سلطة احتلال عنصرية وعدائية تستهدف حقوق الأسرى والمساس بكرامتهم وتتصرف كدولة بلطجية مع الأسرى، ما يتطلب تدخلا سريعا من قبل الأمم المتحدة لتوفير الحماية لهم والتحرك بهدف انقاذهم، والزام اسرائيل باحترام حقوقهم وفق قرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف والمعاهدات الدولية والإنسانية".

وأكد أن "مطالب الأسرى انسانية مشروعة تتفق مع احكام ومعايير القانون الدولي الإنساني"، مشيرا الى ان الوضع يزداد تصعيدا وسوءا باتساع نطاق الإضراب، واتساع نطاق التضامن خارجها.

وأشار إلى أنه في حال استمرار الإضراب وتجاهل إسرائيل تحقيق مطالب الأسرى، فسترتفع نسبة الأسرى المشاركين في الاضراب خلال 10 ايام إلى 90%.

إلى ذلك، اعتبر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن تصريحات الوزراء الإسرائيليين بحق الأسير النائب مروان البرغوثي والمطالبة بإعدامه والتحريض على الأسرى، متطرفة تشبه تصريحات النازيين وتفوح منها رائحة الكراهية والعنصرية.

وأضاف قراقع في بيان منفصل، أن "هذه التصريحات التي صاحبتها إجراءات تعسفية وقمعية بحق المضربين، بعزل قادتهم عزلاً انفرادياً وفتح أقسام عزل جماعي والاستيلاء على كافة مقتنياتهم الشخصية وعزلهم عن العالم ووضعهم في ظروف صحية خطيرة تشير الى قرار سياسي رسمي اسرائيلي بقمع الإضراب وكسر إدارة المضربين.

وحمّل الاحتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات الإضراب والنتائج التي قد تترتب عليه، مؤكدا أن "السلطة القائمة في إسرائيل أصبحت تشكل خطرا على الأمن والسلم في المنطقة بفتحها جبهة ثالثة على الأسرى العُزّل وعلى مطالبهم الإنسانية المشروعة".

وذكر أن سلسلة من التصريحات التحريضية المتطرفة تجاه الأسرى والدعوات لرشهم بالغاز وإلقائهم في البحر الميت وإقامة معسكرات إبادة للأسرى وغيرها من التصريحات العدائية بحق المعتقلين وترجمة ذلك في إجراءاتها التعسفية بحق الأسرى وفي سلسلة تشريعات وقوانين عنصرية تنتهك الشرائع الإنسانية والقانون الدولي الإنساني.

وأكد أن الأسرى الفلسطينيين هم اسرى حرية ومناضلون شرعيون من أجل الحرية والكرامة، وأن الاحتلال الإسرائيلي يمارس الإرهاب المنظم ويدعم الإرهاب اليهودي والاستيطاني ضد الشعب الفلسطيني.

واتهم قراقع، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالهروب من محاكمات الفساد التي تلاحقه باتجاه فتح حرب وعدوان على الأسرى في السجون



مواضيع ذات صلة