المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-04-19 08:47:39
لذوي الاحتياجات الخاصة..

الأطباء العرب يختتم مرحلة جديدة من مشروع تحسين جودة الحياة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

انطلاقا من حرص اتحاد الأطباء العرب – مكتب فلسطين على تقديم خدمات شاملة لذوي الاحتياجات الخاصة من الفقراء، اختتم بالأمس الاتحاد مرحلة جديدة من مراحل مشروع تحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة " إرادة ".

والذي يهدف الى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على كسر جميع حواجز الإعاقة بينهم وبين بيئتهم المحيطة وتمكينهم من ممارسة حياتهم بسهولة ويسر.

وقد أوضح السيد/ إبراهيم قديح (ق.أ) مدير اتحاد الأطباء العرب – مكتب فلسطين بأن فكرة المشروع انبثقت من خلال وجود فئة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الفقراء طرأت تغيرات على حياتهم بعد تعرضهم لإصابات مختلفة أدت إلى وجود إعاقة دائمة لديهم، ويحتاجون إلى تأهيل بيوتهم وتوفير وسائل مساعدة لهم تساهم في تخفيف مُعاناتهم اليومية في استخدام المرافق الصحية العادية، الأمر الذي وصل بنسبة كبيرة منهم بالتفكير بترك منازلهم التي لم تعد مناسبة لوضعهم، لعدم قدرتهم على مواءمتها بسبب سوء الأوضاع المعيشية والتي تشكل عبئاً ثقيلاً مما يحول دون القدرة على ذلك.

كما وأوضح السيد/ قديح بانه قد تم خلال المشروع إجراء مسح ميداني في مختلف محافظات قطاع غزة، وتحديد احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم تم البدء فوراً بالأعمال الإنشائية لبيوت الحالات المستهدفة، وتزويدهم بالمستلزمات الطبية اللازمة والتي تسهم بمواءمة المرافق الصحية لتسهيل استخدامها من قبلهم.

ويتميز هذا المشروع بكونه ليس من المشاريع الإغاثية التي ينتهي أثرها بانتهاء تنفيذها، وإنما هو مشروع مستدام لفترة طويلة وخاصة أن مخرجات المشروع عديمة الاستهلاك وتبقى قائمة لسنوات طويلة، وتذلل الصعاب أمام حياة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفقراء بشكل كامل ولفترة طويلة مما سيؤدي إلى استقرارهم في بيوتهم وزيادة اندماجهم مع المجتمع والمشاركة فيه.

ويعتبر هذا المشروع واحدا من المشاريع التي ينفذها اتحاد الأطباء العرب - مكتب فلسطين سنويا تلبية لواجباته تجلها أبناء المجتمع الفلسطيني وخاصة الفئات الفقيرة أو التي تتعرض لظروف تستدعي أن تقديم المساعدات والإغاثة العاجلة لها، بما يتوافق مع برامج التنمية المستدامة الذي يُعد من أهم أهداف الاتحاد.



مواضيع ذات صلة