2018-05-23الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله23
نابلس23
جنين23
الخليل24
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.5593
دينار اردني5.0202
يورو4.1839
جنيه مصري0.1987
ريال سعودي0.9491
درهم اماراتي0.9692
الصفحة الرئيسية »
2017-05-18 19:46:39

صدور العدد الجديد من مجلة دراسات اللاجئين الفلسطينيين

لندن - وكالة قدس نت للأنباء

أصدر مركز العودة الفلسطيني العدد الجديد من مجلة شؤون اللاجئين الفلسطينيين JPRS، وهي النسخة الفصلية الثانية من السنة السادسة، وتتضمن بين طياتها العديد من المواضيع والقضايا التي تتناول فلسطين عموماً وقضية اللاجئين على وجه الخصوص.

ويشتمل العدد الحالي الذي يقع في نحو 70 صفحة، على مقالات ودراسات تخصصية لعدد من الباحثين والكتاب تركزت حول مسألة عرب 48 وسياسات إسرائيل تجاههم بما تحمله من تمييز وعنصرية وانتهاكات.

وأفردت المجلة مساحة واسعة للحديث عن الهوية الفلسطينية الثقافية للأقلية الفلسطينية داخل أراضي 48 وصراعهم للحفاظ عليها في ظل السيطرة الإسرائيلية على النظام التعليمي والاجتماعي وكذلك القطاع الحكومي. إضافة إلى الشكل الأخشن من الصراع من أجل البقاء كما هو الحال في القرى الفلسطينية التي تتعرض للهدم والإزالة من قبل القوات الإسرائيلية.

وسلط العدد الحالي الضوء على مزاعم الديمقراطية الإسرائيلية وناقشتها في سياق المساواة ومنح الحقوق للمواطنين الفلسطينيين وحرية التعبير والدين والممارسة السياسية.

وألقت المجلة الضوء على قضية ذكرى النكبة الفلسطينية ورمزيتها وكيفية تعاطي الفلسطينيين والإسرائيليليين معها، وكذلك اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في ظل مطلب يهودية الدولة.

كما خصّ العدد الجديد قضية وعد بلفور بمادة استثنائية هي جزء من دراسة طويلة تبحث في أصول القضية ونشأتها ودوافعها من خلال استكشاف الوثائق الأرشيفية المتوفرة في الأرشيف الوطني البريطاني والتي تظهر الدوافع الحقيقية وراء الدعم البريطاني للصهيونية لإقامة وطن لليهود والتجاهل التام للفلسطينيين وحقوقهم.

هذا وتضمنت المجلة قراءة في كتاب "Jaffa Shared and Shattered" وكذلك كتاب "Palestinian Refugees in the Arab World Realities & Prospects" إضافة إلى عدد من المواد الأخرى.

يذكر أن مجلة  (JPRS) Journal of Palestinian Refugee Studies هي مجلة أكاديمية تصدر باللغة الإنكليزية ومتخصصة في شؤون اللاجئين الفلسطينيين يعمل المركز على إصدارها بشكل نصف سنوي، ويستكتب فيها نخبة من الأكاديميين والسياسيين والباحثين من بريطانيا وأنحاء العالم. هذا ويتيح المركز إمكانية الحصول على نسخة من المجلة منافذ التوزيع الإلكترونية والعادية المعتمدة



مواضيع ذات صلة