المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.572
دينار اردني5.033
يورو3.997
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.953
درهم اماراتي0.972
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-05-19 21:59:05

انطلاق فعاليات ملتقى رابطة المرأة الفلسطينية في الخارج

بيروت - وكالة قدس نت للأنباء

انطلقت فعاليات ملتقى رابطة المرأة الفلسطينية في الخارج، اليوم الجمعة في العاصمة بيروت، بحضور أكثر من مئتي فلسطينية من أوروبا والخليج العربي والأردن وتركيا بناءً على توصيات ورشة " دور المرأة الفلسطينية"  التي عقدت ضمن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج شباط (فبراير) الماضي.
وفي كلمة رئيسة اللجنة التحضيرية سناء السراج بينت فيها أهداف انعقاد الملتقى، مؤكدة أن الرابطة  تقوم على الاهتمام بالمرأة والفتاة والأسرة الفلسطينية وتنمية قدراتها في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والتعليمية والسياسية والإسهام في مشروع التحرير.

وأضافت السراج: "تهدف الرابطة إلى تشجيع إجراء أبحاث ودراسات متخصصة تدعم قضايا المرأة الفلسطينية وتبحث سبل تمكينها في المجتمعات المتواجدة بها".

بدورها ألقت وداد العاروي عضو اتحاد المرأة الأردني كلمةً أكدت فيها بأن الملتقى خطوة أولى لتوحيد جهود المرأة الفلسطينية في الخارج.

من جهتها، الإعلامية سلمى الجمل في حديثها عن دور المرأة الفلسطينية في العمل الوطني الإعلامي  تحدثت عن مسارات عمل المرأة في القضية الفلسطينية وأنها باتت أوسع إعلامياً وسياسياً واجتماعياً، وأضافت قائلة "كثيرات هنّ اللواتي بدلن الصورة النمطية للمرأة لتكون أكثر اشراقاً وابداعاً".

كما قدمت بيسان أبو النجا عن تجربة اتحاد المرأة الفلسطينية في بلجيكا متحدثةً عن دور الاتحاد في استقطاب السيدات  الفلسطينيات، وأن فكرة الاتحاد تبلورت من الاتفاقات التي شهدتها الساحة الفلسطينية من أجل توحيد العمل النسائي الفلسطيني في بلجيكا، وأن الهدف من إنشاء الاتحاد هو تمكين المرأة الوافدة إلى بلجيكا مهنياً واجتماعياً واقتصادياً وذلك من خلال العمل والتعاون مع مختلف الجهات المعنية  على المستوى البلجيكي والأوروبي.

وتخلل الملتقى فيلم قصير من انتاج مجدية آل مكي بعنوان "أثر الفراشة"  تناول موضوع قدرات المرأة وأثرها وفعاليتها في المجتمع، وعدد من الوصلات الإنشادية لفرقة أمجاد ولوحة غنائية قدمها أطفال من مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان.

 كما روت اللاجئة الفلسطينية وفاء حسين أبو محمد من مواليد حيفا سنة 1943 عن قصة اللجوء ومراحله.

يُشار إلى أن الملتقى يهدف إلى المساهمة في تمكين المرأة وتوسيع مشاركتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتفعيل الدور النقابي للمرأة الفلسطينية في كافة تخصصاته، وبناء علاقات تعاون وتنسيق مع المنظمات العربية والدولية بما يخدم القضية الفلسطينية عامةً، وقضايا المرأة الفلسطينية خاصة.

كما يهدف الملتقى لتشجيع إجراء أبحاث ودراسات متخصصة تدعم قضايا المرأة الفلسطينية وتبحث سبل تمكينها في المجتمعات المتواجدة فيها، وتنفيذ برامج توعوية وتنموية للمرأة وأسرتها للنهوض بها ثقافياً وفكرياً وسياسياً واجتماعياً ووطنياً، والمساهمة في دعم صمود المرأة في فلسطين معنوياً واجتماعياً بكل السبل المتاحة.

 



مواضيع ذات صلة