المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-06-14 14:43:24
قرصنة إسرائيلية وتدخل سافر

خصم رواتب أسر الشهداء والأسرى يهدف لتجريمهم

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

وصف مختص وباحث بقضايا الأسرى، قرار كنيست الإحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الموافقة بالقراءة الأولى على مشروع قانون خصم مخصصات أسر الشهداء والأسرى من أموال الضرائب المحولة للسلطة بتأييد 48 عضو مقابل 13 معارض، بأنه قرار سافر وتدخل مرفوض في الشأن الفلسطيني.

وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، تعقيبا على هذا القرار:"هذا تدخل في الشأن الفلسطيني وهو تدخل مرفوض وهو شكل من أشكال القرصنة لأموال الشعب الفلسطيني وسطو على أمواله بشكل تعسفي غير مقبول فلسطينيا.

مواصلا حديثه، ويندرج في سياق المحاولات الإسرائيلية السابقة بمساس بشرعية النضال الوطني الفلسطيني عبر تجريم كفاح ونضال الأسرى و الشهداء".

هذا وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، بأن الكنيست الإسرائيلي صوّت بالقراءة الأولى على اقتراح قانون تقليص رواتب الأسرى الفلسطينيين في السجون وهو القانون الذي اقره عضو الكنيست المتطرف أليعيزر شترين من حزب "يوجد مستقبل".

وأوضحت الصحيفة بأنه أيد الاقتراح 48 عضو كنيست و13 عضو إعترض .

وقال شترين: "عندما تنقل السلطة الفلسطينية ميزانيات للأسرى ولأبناء عائلاتهم هي تقوم بسياسة قتل الإسرائيلييين وتطورها . وأضاف شترين: ميزانية "الإرهاب" هي عمل سياسي بحت لا يتماشى مع عملية السلام.

ولفتت يديعوت إلى أنه حسب القانون فإن أموال الرواتب تقلّص من الأموال التي تنقلها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.

وذكر فروانة خلال تصريحه لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن هذه الجرائم مرفوضة من كل الفلسطيني وسيكون هناك خطوات جادة من قبل السلطة ومنظمة التحرير للدفاع عن حقوقها وأموالها تجاه أبناء شعبنا، خاصة  وأن احتضان الأسرى وعائلاتهم وأهالي الشهداء هو واجب وملقى على السلطة الوطنية ومنظمة التحرير لانهم جزء من الشعب الفلسطيني وقاوم الإحتلال بطريقة مشروعة وهم طليعة لشعبنا، وهم الذين ضحوا بحياتهم وأبنائهم في مقاومة الإحتلال، وهم ضحايا لجرائم الإحتلال وممارساته.

وشدد فروانة على أن والواجب الوطني يتطلب حمايتهم واحتضانهم والوقوف بجانبهم، وعلى المجتمع الدولي دعم هذه الشريحة المناضلة على اعتبار انه لو لم يكن هناك احتضان لما قاوموا به أو استشهدوا وهم ضحايا لجرائم الإحتلال وعلى المجتمع الدولي أن يضغط على الإحتلال وليس ملاحقة وتجريم الضحايا.

يذكر أن الذى تقدم بمشروع القانون عضوا الكنيست (البرلمان) عن حزب هناك مستقبل (يمين وسط)، السابقين إليعازر شتيرن وميكي ليفي.

وينص القانون على تخويل السلطات الإسرائيلية الصلاحيات التي تمكّنها من تقليص واقتطاع مبالغ من الضرائب التي تنقلها للسلطة الفلسطينية لمنع نقلها لعائلات فلسطينيين متهمين بتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين، حيث زعم مشروع القانون أن السلطة تنتهك اتفاق أوسلو بتحويل الأموال لتلك العائلات.

هذا وقال وزير الخارجية الأمريكي ركس تيلرسون، اليوم الأربعاء، إن السلطة الفلسطينية تعهدت للإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب بوقف رواتب أسر منفذي العمليات ضد "إسرائيل" وأسر الشهداء والجرحي. وفق ما نقلته القناة الثانية

وحسب أقواله خلال جلسة للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي، فإن التغيير قد حدث على أرض الواقع، كما أن السلطة غيرت سياستها، وستوقف دفع الأموال لتلك الأسر.

يشار إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي صادقت أول أمس الأحد، على مشروع قانون ينص على خصم المخصصات المالية التي يتلقاها الأسرى والجرحى وعائلات الشهداء الفلسطينيين، من الأموال الفلسطينية.

من جهته عقب تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على ذلك بالقول: "إن حكومة اسرائيل والادارة الاميركية تسعيان لجر الجانب الفلسطيني الى معارك فرعية وأخرى مفتعلة كيهودية الدولة ، ورواتب الأسرى والشهداء ، وتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بعيدا عن جوهر الصراع ، الذي كان وما يزال الاحتلال الإسرائيلي والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ".

وأكد خالد بأن المخصصات، التي تقدمها منظمة التحرير الفلسطينية لعائلات شهداء وجرحى وأسرى فلسطين كانت وما زالت وسوف تبقى التزاما سياسيا وطنيا وإنسانيا وأخلاقيا وأن أحدا في منظمة التحرير الفلسطينية أو في السلطة الوطنية لا يملك الحق بوقف صرف هذه المخصصات باستثناء المجلس الوطني الفلسطيني صاحب الولاية السياسية والدستورية في هذا الشأن .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورعالقونيطالبونبفتحمعبررفحخلالوقفةأمامبوابته
صورميناغزة
صورالحياةاليوميةفيغزة
صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية

الأكثر قراءة