2017-06-26الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.537
دينار اردني4.992
يورو3.961
جنيه مصري0.195
ريال سعودي0.943
درهم اماراتي0.963
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-06-14 21:06:44

مسؤول أممي يحذر من عواقب تخفيض إمداد الكهرباء لغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

حذر مسؤول أممي، اليوم الأربعاء، من العواقب الوخيمة على سكان قطاع غزة جراء زيادة التخفيض في إمدادات الكهرباء للقطاع.

ودعا منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية روربت بايبر، في بيان السلطة الفلسطينية، وحركة "حماس"، وإسرائيل، إلى وضع المصلحة العامة لسكان غزة على رأس الأولويات، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب المزيد من المعاناة.

وقال بايبر، "ناشدت الأمم المتحدة، المجتمع الدولي لدعم جهودها الإنسانية المحدودة لمنع انهيار الخدمات الحيوية، لإنقاذ الحياة والصحة والمياه والصرف الصحي والبلدية في قطاع غزة".

ولفت المسؤول الأممي إلى أنه في حال تم تنفيذ قرار تخفيض الكهرباء، نتيجة لتعليمات السلطة الفلسطينية، فإن الوضع سيصبح كارثيا.

وأوضح أن الانخفاض الإضافي في الكهرباء يتطلب تسليم مليون لتر من الوقود شهريا، في إطار برنامج الأمم المتحدة الطارئ، للحفاظ على الحد الأدنى من المهام في 186 مرفقا للخدمات الأساسية في جميع أنحاء القطاع.

وأشار بايبر، إلى أن "الزيادة الإضافية في فترة انقطاع التيار الكهربائي ستؤدي إلى انهيار الخدمات الأساسية بكاملها، بما فيها الوظائف الحيوية في قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي".

وقال إنه "يجب ألا يقع مواطنو غزة رهينة للنزاع الفلسطيني الداخلي الذي طال أمده".

ومساء الأحد الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية تقليص إمدادات الكهرباء لقطاع غزة، وقالت إن قرارها جاء تلبية لطلب من السلطة الفلسطينية.

وتزود إسرائيل غزة بنحو 120 ميغاوات من الكهرباء، وتعد حاليًا المصدر الوحيد للطاقة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل في أبريل/نيسان الماضي.

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة (تديرها حماس)، منتصف أبريل الماضي، توقّف محطة توليد الكهرباء عن العمل، وأرجعت السبب إلى الضرائب التي تفرضها الحكومة الفلسطينية برام الله، على الوقود الخاص بالمحطة.

ومنذ أن فازت "حماس"، بالانتخابات التشريعية في 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، واستمر هذا الحصار رغم تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية، أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/حزيران 2014.

ووفقًا لتقارير أعدتها مؤسسات دولية، فإن 80 ٪ من سكان قطاع غزة باتوا يعتمدون، بسبب الفقر والبطالة، على المساعدات الدولية من أجل العيش.



مواضيع ذات صلة