المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.487
دينار اردني4.929
يورو4.114
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية »
2017-06-15 16:02:35

حشد: قرار تقليص إمدادات كهرباء لغزة سيؤدي لانهيار الخدمات الأساسية

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

استنكرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، نيه دولة الاحتلال الحربي الإسرائيلي تقليص إمدادات الكهرباء لقطاع غزة، استجابة لطلب المقدم لها من قبل وزارة المالية الفلسطينية، التي بررت ذلك الطلب نظرا لعدم قيام الجهات الحكومية في غزة بتوريد أموال الجباية إلى الخزينة العامة.

وأكدت حشد في بيان لها وصل "وكالة قدس نت للأنباء"، إن دخول هذا القرار الجائر وغير القانوني وغير الإنساني والمسيس بامتياز، حيز النفاذ في الأيام القليلة المقبلة، يعني وقوع نتائج كارثية سيعاني جرائها أكثر 02 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، و سوف تلحق النتائج الكارثية حقوقهم على الأصعدة كافة سواء كانت الصحية والاجتماعية والحياتية اليومية، هذه الحقوق المتدهوره أصلا بفعل الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، و بفعل مرور قرابة شهرين من الزمن على أزمة الكهرباء الاخيرة التي أدت لتدهور خطير في مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، وخاصة الخدمات الصحية، وخدمات صحة البيئة، بما فيها إمدادات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي.

وطالبت، الرئاسة الفلسطينية بوقف العقوبات الجماعية على موظفي ومواطني قطاع غزة والتدخل الايجابي لإيجاد حل عاجل لأزمة الكهرباء في قطاع غزة، خاصة في ظل الحالة الاقتصادية الراهنة للمواطن الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعت، الحكومة الفلسطينية، وضع أزمة انقطاع التيار الكهربائي بقطاع غزة، على أجنده اجتماعاتها وإصدار قرار  باستمرار تسديد كامل فاتورة كهرباء قطاع غزة، و قرارات من أجل رفع ضريبة البلو أو ضرائب أخري عن الوقود الصناعي المخصص لتشغيل المحطة بشكل نهائي، والعمل على تشغيل الخط 161 ك ف من الشبكة الإسرائيلية.

وطالبت سلطة الطاقة والموارد الطبيعة وشركة توزيع الكهرباء – المحافظات الجنوبية، بأهمية توريد أموال الجباية للجهات المختصة من أجل تمكين تشغيل محطة توليد الكهرباء، والعمل على تجنيب القطاعات الخدمية أي مخاطر نتيجة المناكفات السياسية.

 وحملت حشد جميع الأطراف الفلسطينية والدولية المسؤولية القانونية جراء النتائج الكارثية لاستمرار أزمة الكهرباء الحالية في قطاع غزة.

ودعت المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل الضغط على دولة الاحتلال الحربي الإسرائيلي لوقف سياساتها الممنهجة بحق قطاع الكهرباء الفلسطيني ومؤسساته، والوفاء بالالتزاماتها الاخلاقية والقانونية تجاه المدنيين في قطاع غزة، وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وطالبت حشد الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والدول العربية والإسلامية والمنظمات الإنسانية ، للتدخل العاجل لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة وذلك بكل السبل الممكنة والمتاحة بما في ذلك سرعة إجراءات تزويد محطة توليد الكهرباء بالوقود المخصص لتشغيلها عبر منح تنموية، و العمل على ربط شبكة كهرباء غزة بالشبكة الكهرباء الثمانية، والمساهمة في إنجاز مشروع تشغيل المحطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورموسمحصادالزيتونفيقطاعغزة
صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة
صورالطالبةالشريفالأولىفيمسابقةتحديالقراةالعربي
صورأبومازنأثنااجتماعاللجنةالتنفيذيةلمنظمةالتحريرالفلسطينية

الأكثر قراءة