2018-05-21الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس31
رام الله31
نابلس30
جنين32
الخليل31
غزة29
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.584
دينار اردني5.0549
يورو4.2111
جنيه مصري0.2002
ريال سعودي0.9558
درهم اماراتي0.9759
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-06-16 04:01:01

ريتشارد فولك: "الوقت لم يحن بعد للتفاوض مع نتنياهو"

بيروت - وكالة قدس نت للأنباء

اكد ريتشارد فولك، الأستاذ الفخري في جامعة برينستون، والمقرر السابق لمجلس حقوق الإنسان الخاص في الأراضي الفلسطينية (التابع للأمم المتحدة) أن الوقت لم يحن بعد لإجراء مفاوضات فلسطينية ـ إسرائيلية مع حكومة إسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، وأن نتنياهو سيستخدم مثل هذه المفاوضات لاكتساب المزيد من الوقت لبناء المزيد من المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، وأن مرحلة المفاوضات لم تنضج خصوصا في ظل وجود إدارة أمريكية منحازة لجهة على حساب الجهة الأخرى، والمتمثلة بإدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.
وحول نصيحته للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)،  قال فولك حول نصيحته للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في محاضرة ألقاها بمعهد عصام فارس في الجامعة الامريكية في بيروت : "بالإضافة إلى نصيحتي له بالاستقالة من منصبه لصعوبة الخيارات الواقعية المتاحة أمامه، فأنا أنصحه بالاستمرار في دعم المقاومة السلمية الفاعلة التي أدت إلى نجاح الانتفاضة الفلسطينية الأولى وتزايد تعاطف الرأي العام العالمي مع القضية الفلسطينية".
وأضاف: "إن ما تم تحقيقه في جنوب أفريقيا خلال مقاومة النظام العنصري هناك في الإمكان تحقيقه في فلسطين إلى ان تتخلى الولايات المتحدة وإسرائيل عن الاعتقاد بأنهما ستتمكنان من تحقيق أهدافهما غير العادلة عبر الوسائل العسكرية".
ودعا إلى اعتماد القيادة الفلسطينية لسياسة المقاطعة السياسية والاقتصادية والفكرية للمؤسسات الإسرائيلية المؤيدة لاستمرار الاستيطان والتعدي على حقوق الشعب الفلسطيني والمسماة (BDS)، مشيراً إلى ان القيادة الإسرائيلية تخشاها كثيرا.
وحول إذا كان يؤيد المقاومة الميدانية العسكرية قال فولك ان هذا القرار يعود إلى الفلسطينيين، ومن الصعب اتخاذ القرار عنهم وخصوصاً لكونه يستند إلى الأوضاع التي يواجهونها، ولكنه هو شخصيا يفضل خيارات المقاومة السلمية الفاعلة.

 



مواضيع ذات صلة