المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.553
دينار اردني5.022
يورو4.15
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.948
درهم اماراتي0.968
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-06-16 18:45:22
تمد لهم يد العون..

صور.. حملات شبابية بغزة تسد رمق الفقراء في رمضان

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

نفذت مجموعات شبابية في قطاع غزة، حملات إغاثية تُعيل الأسر الفقيرة، وتسد رمقها في شهر رمضان المبارك، على مستوى مناطق القطاع.

وأظهرت مواقع التواصل، مدى التفاعل كبير مع تلك الحملات، وأثرها، وحجم انتشارها، والمناطق التي وصلت لها، وطبيعة المساعدات المُقدمة، والممولين لتلك الحملات.

بدا واضح كذلك أن التمويل إما ذاتيًا من قبل القائمين على تلك الحملات، أو من خلال فاعلين خير في الداخل والخارج، يتم التواصل معهم من قبل القائمين على الحملات؛ وهم متطوعون، دون مقابل.

وركزت الحملات على توفير الطعام الجيد، الذي لا تقدر الأسر الفقيرة شراؤه؛ كما ركزت على توفير الطرود الغذائية والملابس، التي يُحرم منها أطفال تلك العائلات ونساؤهم على وجه الخصوص، وتقديم مساعدات نقدية، تمكنهم من شراء ما يريدون.

حملات بأوجه مُختلفة

"شباب الأمة" فريق شبابي يضم نخبة من الشباب المثقف والواعي في قطاع غزة، والذي انطلق قبل سنوات، ويسعى لترسيخ مفهوم العمل الاغاثي والثقافي كفريق شبابي، وتعزيز ثقافة التعاون من أجل الارتقاء بالمجتمع، ونشر ثقافة التنوع واحترام الآخر، أطلق خلال شهر رمضان الحالي العديد من الحملات.

ويقول مسوؤل الفريق وجدي عزام لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء": "عبر فاعلين خير، نفذنا خلال الشهر الحالي حملات عدة، تستهدف الأسر الفقيرة وسط وجنوبي قطاع غزة، شملت الحملة الأولى التي حملت عنوان (أمة الخير) توزيع حوالي (500 طرد غذائي)..".

ويضيف عزام "كما نفذنا حملة (افطارنا معكم)، وهي عبارة عن حملة تستهدف الأسر الأشد فقرًا، من خلال أخذ أعضاء فريق (شباب الأمة) المتطوعون طعام الإفطار، وطرد غذائي، وسلة خضروات، وألعاب للأطفال، والإفطار برفقة تلك الأسر، طيلة شهر رمضان، كل يوم في منطقة".

ويتابع "كذلك باشرنا بتنفيذ حملة (حملة طبيبنا فخرنا)، وهي عبارة عن حملة تخفيض لكشفيات الأطباء في العيادات الخاصة بنسبة 50% من الكشفية، وسيشارك بها (اثني عشر طبيبًا) من محافظة خان يونس، في المرحلة الأولى؛ وحملة (حلقة العيد علينا)، وهي عبارة عن حلاقة الشعر مجانًا لحوالي (1000يتيم) جنوبي القطاع، دون مقابل، بالاتفاق مع الحلاقين، مقابل تغطية مادية من قبل الحملة".  

ويلفت عزام إلى أن استمرارهم في الحملات، بفعل تضافر جهود الطاقم التطوعي، فضلاً عن تقديم الدعم والمساعدة من قبل أهل الخيرين من أبناء الشعب الفلسطيني، في الداخل والخارج؛ متمنيًا استمرار تمويل مزيد من الحملات التي تُدخل الفرحة والسرور والبسمة لمنازل الأسر الفقيرة.

فكر بغير

"فكر بغيرك"، حملة شبابية تطوعية خيرية عملها الأساسي في المجال الإنساني والإغاثي ومشاركة المجتمع في فعالياته؛ وتضم حالياً (100متطوع)، جُلهم من خريجي الجامعات، الذين لم يجدوا فرصة عمل بعد، وفق ما ذكر مؤسسها كامل الهيقي لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء".

ويبين الهيقي أن الحملة تعتمد على التمويل الذاتي من أهل الخير في غزة، وتقدم خدماتها للأسر الفقيرة، كما أمنت أدوية مرتفعة التكلفة لمرضى غزيين، عدا نشاطاها طول العام، من إغاثة لحالات إنسانية طارئة، والمتضررين من المنخفضات الجوية وموجات الحر..

ويشير إلى أن متطوعين في الحملة يبحثون في مناطق مختلفة من قطاع غزة عن الأسر الأكثر حاجة ويزورون التي يجري اختيارها للوقوف على حاجياتها ،ومن ثم ينطلقون للعمل على تأمينها بكُل ما يلزمها، بعد التواصل مع أهل الخير، وعرض الحالات عليهم، لتمويل ذلك.

وبدأ الهيقي في "حملة فكر بغيرك" كعمل منفرد منه، بتقديم المساعدة لأحد الأسر المتضررة بعد العدوان الأخير على غزة، وسُرعان مات تطور العمل، وأصبح يضم أربعة متطوعين، ومن ثم العشرات، وبدأ يزداد التمويل الإغاثي مادي وعيني، ما شجعهم على الاستمرار، والاتساع في رقعة التغطية للأسر الفقيرة، ليتم الوصول لمعظم المناطق.

وقدمت الحملة كثير من المساعدات خلال شهر رمضان المبارك، منها "توزيع مئات وجبات الإفطار للأسر الفقيرة، وتوزيع التمر والماء للصائمين المتأخرين عن الوصول لمنازلهم على الطرقات العامة، توزيع مبالغ نقدية، طرود غذائية مُختلفة الأحجام، ووجبات إفطار مع المرضى وفي دار المُسنين..

ويتمنى الهيقي انضمام مزيد من المتطوعين للعمل معهم دون مقابل، لنشر ثقافة التعاون، وتعزيز مفهوم التكافل والتعاضد بين أبناء الشعب الواحد، ومحاولة قدر الإمكان إدخال البسمة للأسر الفقيرة الأشد حاجة، في ظل الظروف الصعبة، وارتفاع معدلات الفقر بشكل كبير؛ كما تمنى وقوف أهل الخير معهم وتمويل حملات الخير، التي لم ولن تتوقف طوال العام.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالمقدسيونيدخلواالمسجدالأقصىكمادخلوهأولمرة
صورفعاليةللأسرىفيغزةنصرةللقدس
صورالداخليةبغزةتنظماستعراضاعسكرياتضامنامعالمسجدالأقصى
صورمسيرعسكريلفصائلالمقاومةنصرةالىالاقصىبغزة

الأكثر قراءة