2017-08-21الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.618
دينار اردني5.124
يورو4.256
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.965
درهم اماراتي0.985
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-06-17 17:32:54

الصحة برام الله ترفض تحويلات علاج مرضى السرطان بغزة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرق القدرة، إن حياة مئات المرضى باتت مهددة بالموت جراء عدم استجابة الوزارة في رام الله لسفر مرضى السرطان للعلاج في الضفة الغربية والداخل المحتل.

وأشار القدرة إلى أن هناك أكثر من 1500 تحويلة طبية تم إرسالها مؤخرًا للوزارة في رام الله للموافقة عليها لسفرها للعلاج، إلا أنه لم يتم التوقيع عليها، دون إبداء أي أسباب.

وأضاف: "إن جل هذه التحويلات لمرضى السرطان والأمراض الخطيرة الذين من الممكن أن يتوفوا في أي وقت مثلمًا حصل مع المريض وحيد العرييني الذي توفي قبل عدة أيام، وإن بعضها مرسل منذ شهرين".

ونوه إلى أن وزارة الصحة في رام الله نزعت الصلاحيات من دائرتها في غزة (دائرة العلاج في الخارج) وحولتها إلى سكرتاريا فقط.

واستنكر في حديثه لوكالة "قدس برس" المحلية، ما وصفها بـ"المقامرة" بحياة المرضى من خلال وقف توريد الأدوية والمستلزمات الطبية ومصادرة حقهم في الحصول على التحويلات العلاجية بشكل متعمد.

واعتبر ذلك بمثابة جريمة بحق شعبنا الفلسطيني بكامله ويتوجب محاسبة مقترفيها دون استثناء على المستوى الوطني والدولي  لما تسببه من وفاة عدد من المرضى بسبب عدم إتاحة الفرصة لهم بالعلاج في الوقت المناسب مما يزيدنا قلقًا على آلاف المرضى بغزة.

وأوضح القدرة أنهم طالبوا كل الجهات المحلية والدولية بما فيها الفصائل الفلسطينية التدخل من أجل إنهاء معاناة المرضى المحولين للعلاج في الخارج.

ودعا إلى تحرك جماهيري وشعبي من أجل إنقاذ حياة هؤلاء المرضى الذين يموتون أمام أعينهم دون منحهم الحق في العلاج من قبل وزارة الصحة في رام الله.

وقال: "إن ما تمارسه صحة رام الله من قرصنة الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة من الأدوية والمستهلكات الطبية وإهمال متعمد لمئات التحويلات العلاجية دون أن تأبه لمعاناتهم وأوضاعهم الصحية المتفاقمة يعتبر حكم إعدام بحق هؤلاء المرضى".



مواضيع ذات صلة