2018-04-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس11
جنين12
الخليل9
غزة12
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.5305
دينار اردني4.9797
يورو4.3343
جنيه مصري0.1993
ريال سعودي0.9415
درهم اماراتي0.9613
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-07-08 11:03:44
في إطار صفقة جديدة..

إسرائيل وحماس تقتربان من إنهاء صفقة معلومات أولية

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم السبت، إن صحافيون مقربون من حركة حماس، يدعون إن إسرائيل وحماس، اقتربوا من إنهاء المراحل الأولى ( مرحلة تبادل المعلومات حول مصير الجنود) في إطار صفقة تبادل أسرى جديدة.

وبحسب المصادر الصحفية ، فان هذه الصفقة ستكون مشابهة لصفقة شاليط، والتي استلمت إسرائيل قبلها من حماس فيديو، عن مصير الجندي شاليط، وبعدها تمت الصفقة، وأفرجت إسرائيل خلالها عن أكثر من ألف أسير فلسطيني.

وأوضحت صحيفة "يديعوت"، أنه ووفقا للمصادر الصحفية المقربة من حماس، فإن الجزء الأول من الصفقة سيكون مشابه للجزء الأول من صفقة شاليط، والتي ستقدم خلالها حماس معلومات أولية عن مصير الجنود، وهي تطالب مقابل هذه المعلومات تحرير كل من تم إعادة اعتقالهم في صفقة شاليط .

وذكرت الصحيفة العبرية، أن المصادر ذاتها تؤكد أن حماس لديها جنديان إسرائيليان آخران، غير هدار جولدين وارون شاؤول، الأمر الذي سيمكنها من تحرير كل الأسرى في السجون الإسرائيلية، على حد قول المصدر الصحفي.

وأكدت المصادر، أن حماس تطالب بتحرير كل الأسيرات والأطفال، وأعضاء المجلس التشريعي من السجون الإسرائيلية، مقابل المعلومات الأولية عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المرحلة (لتبادل المعلومات) ستتم خلال الشهور الثلاثة القادمة، وأن الوسطاء في هذه الصفقة هم: روسيا ومصر ومنسق الأمم المتحدة نيكولاي مليدنيوف.

وأضافت هذه المصادر، أن الجزء الثاني من الصفقة سيكون غالي الثمن، والتي ستشمل الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات وأسرى القدس، وأن حماس أكدت أن إسرائيل موافقة على مطالبها الأولية لتنفيذ مرحلة تبادل المعلومات، وأنها موافقة على الأفراح عن 53 أسير تم إعادة اعتقالهم من صفقة شاليط .



مواضيع ذات صلة