المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.565
دينار اردني5.038
يورو4.099
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.95
درهم اماراتي0.97
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-07-08 12:07:23

انسطاس: إدراج الخليل على لائحة التراث العالمي حدث تاريخي

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء

وصف سفير دولة فلسطين لدى "اليونسكو" منير انسطاس، ادراج البلدة القديمة بالخليل والحرم الابراهيمي على لائحة التراث العالمي بالحدث التاريخي والنصر المبين.

واشار انسطاس في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم السبت، الى ان القرار حظي بدعم هائل خلال التصويت بتأييد 12 دولة مقابل اعتراض 3 فقط، الامر الذي يمثل رسالة واضحة بعدم شرعية الاحتلال.

واوضح ان هذا التأييد الكبير جاء رغم الضغط الاسرائيلي الذي مورس منذ البداية، لافتا الى ان اسرائيل كانت واثقة حتى اللحظة الاخيرة بأنها ستتمكن من افشال تمرير القرار، وهو ما لم يحدث.

ولفت انسطاس الى أن 14 موقعا فلسطينيا آخر تنتظر الادراج على لائحة التراث العالمي، وانه يجري العمل على تحضير الملفات الخاصة بهذه المواقع مثل نابلس وسبسطية واريحا وميناء غزة القديم.

من جهته، كشف المتحدث باسم حركة "فتح" اسامة القواسمي، ان القيادة الفلسطينية ودولا عربية، تعرضت لضغوط كبيرة بهدف سحب ادراج الخليل والحرم الابراهيمي من التصويت في "اليونسكو"، لكن القرار الوطني المستقل حال دون ذلك.

وقال القواسمي لصوت فلسطين "ان ردة فعل اسرائيل على القرار تعكس مدى اهميته، واصفا القرار بالإنجاز التاريخي وانه في غاية الاهمية نظرا للمخططات التهويدية التي تستهدف الحرم الابراهيمي والخليل.

بدورها، اوضحت وزيرة السياحة رولا معايعة، ان ادراج البلدة القديمة بالخليل والحرم الابراهيمي على لائحة التراث العالمي، يعني ان هذا الموقع لم يعد مسؤولية فلسطين فقط، انما مسؤولية دولية.

وقالت معايعة لصوت فلسطين "ان على اليونسكو الآن ان تتصدى للاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة".

واضافت "ان القرار يعني كذلك ان هذا الموقع سيحظى باهتمام دولي بتطويره وحمايته وتوفير مشاريع للحفاظ عليه فضلا عن تشجيع السياحة اليه.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلحركةفتحفىغزةتنددبمايحدثفىالمسجدالاقصى
صوراحتفالاختتاممخيماتالشاطئفيقطاعغزة
صورمؤتمرالفصائلفيقطاعغزة
صورمسيرةلكسرالحصارفيقطاعغزة

الأكثر قراءة