المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.559
دينار اردني5.031
يورو4.17
جنيه مصري0.2
ريال سعودي0.949
درهم اماراتي0.969
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-07-12 20:10:17

عريقات: أبلغنا المبعوث الأمريكي بوجوب تحديد هدف عملية السلام

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

كشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الأربعاء أن الجانب الفلسطيني أبلغ المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، خلال اجتماع في القدس الثلاثاء بـ"وجوب" تحديد هدف عملية السلام بمبدأ حل الدولتين.

وقال عريقات في تصريحات إذاعية، أن أبرز ما طُرح في اللقاء الذي جرى مع غرينبلات يوم أمس الثلاثاء في مدينة القدس هو "وجوب" تحديد الإدارة الأمريكية هدف عملية السلام بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى وقف النشاطات الاستيطانية الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس.

وأردف أن الجميع يعلم بما في ذلك الجانب الأمريكي أن هناك تكثيفا وعطاءات استيطانية تطرح من قبل الحكومة الإسرائيلية هدفها تدمير خيار الدولتين وطالبنا الإدارة الأمريكية بالضغط على إسرائيل لوقف ذلك، معربا عن أمله بأن تتجاوب مع الجانب الفلسطيني في هذا الأمر.

وتابع عريقات أن الوفد الأمريكي أكد تصميم إدارة بلاده على التوصل إلى اتفاق تاريخي بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه سيعقد بعد انتهاء جولته في المنطقة اجتماعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتحديد الخطوات القادمة.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن اللقاءات بين الجانبين الفلسطيني والأمريكي ستستمر وتتواصل، لافتا إلى أن الوفد سيلتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم غد الخميس في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وبشأن جدية ما تطرحه الإدارة الأمريكية لتأسيس مرحلة جديدة لدفع العملية السلمية المتعثرة، قال عريقات "نحن نأمل ذلك، والمصالح الأمريكية تتطلب ذلك".

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن أمله في أن يصار إلى "وضع خطة عمل من قبل الادارة الأمريكية للوصول إلى هدف إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية".

وعقد مسؤولون فلسطينيون وأمريكيون يوم أمس اجتماعا في مدينة القدس بغرض بحث استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل المتوقفة منذ العام 2014.

وذكر بيان لمنظمة التحرير الفلسطينية أن الاجتماع تناول "إحياء عملية سلام بهدف التوصل إلى معاهدة" سلام.

وبحسب البيان شارك في الاجتماع عن الجانب الفلسطيني عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، وعن الجانب الأمريكي غرينبلات والسفير الأمريكي ديفيد فريدمان، والقنصل الأمريكي العام في القدس دونالد بلوم.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورفرسانفلسطينفيغزة
صورالمقدسيونيدخلواالمسجدالأقصىكمادخلوهأولمرة
صورفعاليةللأسرىفيغزةنصرةللقدس
صورالداخليةبغزةتنظماستعراضاعسكرياتضامنامعالمسجدالأقصى

الأكثر قراءة