المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.497
دينار اردني4.942
يورو4.205
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.932
درهم اماراتي0.952
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-07-13 13:10:52

أطفال الثقافة والفكر الحر يفتتحون مخيمهم الصيفي بمسيرة رفضا للحصار والانقسام

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

طالب  المئات من اطفال محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة  بحقهم بالعيش بحياة كريمة وامنة ، وبحقوقهم التي اهدرت بفعل الحصار والانقسام ، و بضرورة التدخل واحكام العقل من اجل انهاء الانقسام واثاره الكارثية  على حياة المواطنين بغزة  ،منددين بتشديد الحصار ، وبوعد بلفور  المشئوم سبب مأساة شعبنا في الذكرى المئوية على اصداره .

جاء ذلك خلال مسيرة نظمها اطفال الثقافة والفكر الحر ،ضمن فعاليات انطلاق المخيمات الصيفية بمراكز الجمعية  التربوية  ،انطلقت من امام كلية مجتمع الاقصى  وجابت شوارع المحافظة وصولا لباحة بلدية خانيونس ، ،حمل خلالها المشاركون اليافطات والشعارات التي تندد بالانقسام والحصار وبوعد بلفور المشئوم ، وطالبت   المنظمات الحقوقية والانسانية بالاطلاع على معاناة  اطفال فلسطين  عامة ،واطفال غزة  خاصة جراء انتهاك حقوقهم وحرياتهم والاستهداف المباشر لاحتياجاتهم الاساسية.

وقالت الطفلة شهد النجار في كلمة لها :" ان اطفال غزة تدفع كل يوم فاتورة الانقسام والحصار الإسرائيلي على القطاع  التى ازدادت وتيرته في الشهور الثلاثة الاخيرة  وانعكست على كل مناحي الحياة بغزة ،مشيرة الى ان اطفال غزة من حقهم العيش بأمان وسلام واستقرار بعيد عن الجرائم التي يرتكبها بحقهم الاحتلال الإسرائيلي  .

ومن جهتها قالت  مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت "ان هذه  المسيرة  نستذكر خلالها سبب مأساة شعبنا  وما أل اليه وضعنا الحالي  ضمن فعاليات متعددة ومستمرة للتنديد بوعد بلفور في الذكرى المئوية لإصداره، مشيرة الى ان  تلك الجريمة التي ارتكبتها بريطانيا وبتغطية من عصبة الأمم المتحدة والدول الكبرى لا زالت مستمرة ومتواصلة حتى اليوم سواء بمصادرة الأراضي وبناء المستوطنات عليها، ناهيك عن الحصار و القتل والاعتقال والملاحقة وتدمير بنية الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي ".

واكدت زقوت ان الرد على وعد بلفور ومختلف المشاريع والمخططات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني  تكون بوحدة فلسطينية حقيقية وبحكومة وحدة وطنية تعمل على مواجهة الاحتلال وفك الحصار وفتح المعابر .

وبينت زقوت ان المخيمات الصيفية في جمعية الثقافة والفكر الحر ليست فقط ترفيهية ولكنها تعمل دائما على تأصيل حضور اطفالنا في المشهد الوطني وتعزيز انتمائه وتوظيف ابداعات اطفالنا في تعزيز المنظومة القيمية لديهم .

وقال رئيس بلدية خانيونس المهندس يحيى الاسطل "ان غزة تعاني اليوم كارثة صحية وبيئية واجتماعية، على مرأى ومسمع من العالم كله، مطالبا المجتمع الدولي والعالميْن العربي والاسلامي بالتحرك لإنهاء الحصار الاسرائيلي.

واضاف "أطفالنا يريدون أن يعيشوا حياة كريمة، كباقي أطفال العالم"، متسائلًا "11 عام من الحصار ألم تكن كافية لتشفي غليلكم من أطفال غزة؟".

وهتف الأطفال ضد حصار غزة، مطالبين بتدخل دولي وعربي لفك الحصار  ونصرتهم في وجه الظلم والحقد الإسرائيلي. وطالب المشاركون كل أحرار العالم للتحرك السريع وإغاثة غزة وأطفالها ورفع الحصار ومساندتهم "ليعيشوا مثل باقي أطفال العالم بكل حرية وأمن واستقرار".

 ويعاني سكان قطاع غزة من أزمات متعددة بسبب الحصار وعلى رأسها  نقص الوقود والتي تزيد من ساعات انقطاع التيار الكهرباء مما يؤثر سلبا على حياة السكان وعلى العديد من القطاعات المهمة مثل الصحة والمياه والصرف الصحي ما يهدد حياة الكثيرين بالخطر.



مواضيع ذات صلة