2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-07-13 20:06:32

الأردن يرحب بالاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي على قضايا المياه

عمان - وكالة قدس نت للأنباء

رحب وزير المياه والري الأردني حازم الناصر بالاتفاق الاسرائيلي الفلسطيني الذي تم التوصل اليه اليوم الخميس في مدينة القدس بين الجانبين برعاية الولايات المتحدة الامريكية.

ويأتي كاستحقاق فلسطيني لنتائج مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الأطراف المعنية في تنفيذ ناقل البحر الأحمر والبحر الميت بين كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل في ديسمبر2013 في العاصمة الأمريكية واشنطن بحضور حكومة الولايات المتحدة الامريكية والبنك الدولي، والتي أعطت الجانب الفلسطيني ما يزيد عن 30 مليون م3 سنويا نتيجة هذا الاستحقاق.

وأضاف الوزير الناصرفي تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الأردنية لرسمية اليوم أن هذا الاتفاق يكون قد حقق للفلسطينيين مياها إضافية خارج سياق اتفاقات اوسلو وما تلاها ، بالاضافة إلى الحقوق السيادية الفلسطينية المائية، مؤكدا أن هذه الكميات الاضافية الجديدة التي تم التوافق عليها بموجب هذا الاتفاق سيتم تزويد مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة بكميات إضافية ابتداء من صيف العام الحالي 2017 ولغاية العام 2021 لتخفيف الأعباء الكبيرة فيما يتعلق بالمياه عن الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد الوزير الناصر على أن الجهود الأردنية التي بذلت والمتواصلة في هذا المجال ستستمر انطلاقا من الحرص الأردني الأكيد على دعم وتمكين الفلسطينيين من حقوقهم في كافة القضايا، ومنها موضوع المياه خاصة في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة التي عانت من شح كبير في مصادر مياه الشرب خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن تنفيذ المراحل اللاحقة من مشروع ناقل البحرين ضمن للفلسطينيين مكاسب إضافية حال تنفيذها.

يذكر أن الأردن أولى اهتماما كبيرا لتنفيذ مشروع ناقل البحرين لأنه سيكون إحدى أهم ركائز الاستراتيجية المائية الأردنية والذي سيزود الأردن بمياه الشرب لسنوات طويلة قادمة بالاضافة إلى المحافظة على بيئة البحر الميت الذي يعتبر إرثا تاريخيا وموردا اقتصاديا هاما للأردن.

وكان الجانب الإسرائيلي والفلسطيني توصلا برعاية المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات في القدس، إلى اتفاق أولي تبيع إسرائيل بموجبه للسلطة الفلسطينية 32 مليون متر مكعب من المياه المحلاة من البحر المتوسط سنوياً بتكلفة تقدر بنحو ثلاثين مليون دولار أميركي.

يشار إلى أن الاتفاق يأتي استكمالاً للاتفاق المنفرد الذي وقع عام 2015 بين إسرائيل والأردن لشق قناة مائية بين البحر الأحمر والبحر الميت، والذي يستفيد منه الطرفان بنحو 75 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، فيما يحصل الفلسطينيين على مياه وطاقة من المشروع سنوياً بأسعار مخفضة قياساً بالأسعار التي تدفعها السلطة الفلسطينية لإسرائيل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة