2017-07-26الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.557
دينار اردني5.021
يورو4.147
جنيه مصري0.2
ريال سعودي0.949
درهم اماراتي0.968
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-07-15 03:22:50

مجوهرات "أرطغرل" تزين أيدي شبان غزة

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

داخل أحد محال بيع "الفضة" في مدينة غزة، ينشغل فتية وشبان في إمعان النظر في خواتم و"إكسسوارات"، ذات علاقة بالمسلسل الدرامي التركي الشهير "قيامة أرطغرل".

هذه الخواتم التي وصلت حديثا إلى قطاع غزة، لاقت إقبالا كبيرا من الشبان، كما يقول محمد الشرفا (25 عاما)، وهو واحد من بين عشرات اشتروا خاتم "أرطغرل".

ويبرر الشرفا في حديثه لوكالة "الأناضول" التركية، اقتناءه الخاتم وتزيينه لإصبعه الأوسط، بإعجابه بشكله العثماني، إضافة لشغفه الكبير بالمسلسل التركي وما يرتديه أبطاله من تراث عثماني.

ويتناول مسلسل "قيامة أرطغرل" سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن وعدم الاستقرار.

وفور علمه بأن خواتم أبطال مسلسله المفضل تتواجد داخل أحد المحال التجارية بغزة، سارع الشرفا كما يقول على الفور لاقتنائها.

وأضاف: "تلك الخواتم التي تزين أصابع أبطال مسلسل قيامة أرطغرل جميلة وتتميز بالفخامة، ولطالما تمنيت ارتداءها، وها قد تحقق حلمي".

ولفت إلى أن اهتمامه بالمسلسل التركي، يرجع لأنه "مثير"، كما أنه شغوف، كما يقول، بمعرفة التاريخ العثماني، واستدرك بالقول: "كما أنه يحاكي الواقع الذي تعيشه أمتنا حاليا".

وتمكّن مسلسل "قيامة أرطغرل" التاريخي التركي، من جذب أنظار واهتمام المشاهد العربي، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه.

وتتم المشاهدة العربية لـ"قيامة أرطغرل" عن طريق شبكة الانترنت؛ حيث يترجم أحد المواقع المسلسل للغة العربية وينشره، ليتناقله موقع تبادل الفيديو "يوتيوب" والمنافذ المرئية المختلفة.

وحصل تلفزيون قطر على حقوق حصرية لبث المسلسل باللغة العربية؛ بتوقيع عقد شراء العمل كانون الأول الماضي بين المؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ومع اعترافه بقوة المسلسل وما يحتويه من مشاهد تاريخية ودرامية، إلا أن الشاب رأفت مسلّم (24 عاما)، معجب أكثر بالخواتم والإكسسوارات التي تزين أصابع أبطال المسلسل.

ويضيف مسلّم لمراسل الأناضول: "هذه الخواتم ذات الطابع الفلكلوري العثماني رائعة، وتشعرك أنها جزء من تاريخنا. أنا سعيد لأنها وصلت أخيرا غزة، وزينت أيدينا".

والمسلسل أُنتج  عام 2014، ويتناول مشاهد كثيرة لامتطاء الخيول ورماية السهام واستخدام السيوف.

وفاز "قيامة أرطغرل" بجائزة مهرجان الفراشة التركي أفضلَ مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمان كاملان منه على قناة "تي آر تي" التركية، ويعرَض الآن موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، في وقت تزامن مع وصول دفعات جديدة من قبائل الأوغوز التركية (التركمان) إلى المنطقة.

ويستعرض نزاع المغول والروم على المنطقة، حيث كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية، وكان العالم الإسلامي بانتظار قائد بطل، ليظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

وحاز المسلسل على إشادة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية بثت مؤخرا، قائلا: إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام وإعجاب الجميع صغارًا وكبارًا، وإن أفراد أسرته أيضًا يتابعونه من كثب.

 



مواضيع ذات صلة