2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-07-16 04:17:12
ترامب لن يقدم مبادرة سلام

مسؤول فلسطيني: مفاوضات لمدة عامين ضمن 5 لجان منفصلة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

كشف مسؤول فلسطيني رفيع أن مبادرة الرئيس دونالد ترامب تقوم على إطلاق المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية لمدة عامين، يتم خلالهما التفاوض ضمن خمس لجان منفصلة تختص كل لجنة ببحث واحدة من قضايا الوضع النهائي وهي: الحدود والقدس والأمن والمستوطنات والمياه.
وقال المسؤول إن الرئيس الأميركي لن يقدم مبادرة تفصيلية، وسيترك للجانبين التفاوض والتوصل الى الاتفاقات اللازمة، بحيث يتم الإعلان عن التقدم الذي تحققه كل واحدة من اللجان الخمس.حسب تقرير لصحيفة "الحياة" اللندنية

وكشف مسؤولون فلسطينيون وجود خلافات مع الفريق الأميركي في شأن عدد من القضايا، لكنهم أوضحوا أن هذه الخلافات لا تعيق إعادة إطلاق العملية التفاوضية. وقال أحد المسؤولين: "الخلافات تتركز على موضوع الاستيطان، وموضوع رواتب أسر الشهداء والأسرى".
 وأضاف: "نطالب بوقف الاستيطان، والجانب الأميركي يقول إنه يعمل على تقييد الاستيطان". وتابع: "الجانب الأميركي يطالب بوقف رواتب أسر الشهداء والاسرى، ونحن نقول إن هذا شأن بالغ الحساسية ولا يمكننا القيام به". وأوضح أن الجانب الأميركي تعهد تقييد البناء في المستوطنات خلال فترة المفاوضات، إذ يجرى تقليص عدد الوحدات السكنية التي يتم بناؤها. وأكد أن "الجانب الأميركي يقول إن عدداً قليلاً من الوحدات السكنية سيتم بناؤه اثناء المفاوضات، وأن البناء سيتوقف في المناطق الفلسطينية فور الاتفاق على الحدود".

وأنهى المبعوث الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات نهاية الأسبوع جولة أخيرة له في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، التقى خلالها كلاً من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، كما عقد لقاءات منفصلة مع عدد من المسؤولين من الجانبين، إضافة الى عدد من الشخصيات المستقلة من رجال أعمال ومثقفين وإعلاميين.



مواضيع ذات صلة