2017-09-26الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.517
دينار اردني4.971
يورو4.169
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.938
درهم اماراتي0.958
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-08-02 20:41:38

تصاعد ظاهرة تصوير بطاقات الهوية ولوحات تسجيل المركبات على الحواجز

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

يشكو المواطنون الفلسطينيون من تصاعد ظاهرة قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتصوير بطاقتهم الشخصية ولوحات تسجيل مركباتهم، وأمور أخرى تعد جزءا من خصوصيهم.حسب تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية

وقد تفاوتت درجة تجاوب المواطنين مع طلبات الاحتلال ما عرض العديد منهم للإهانات والتنكيل.

فعلى حاجز طيار بالقرب من مستوطنة "نيلي" غرب رام الله رفضت الشقيقتان الصحفية زينة ويارا أبو حسين إعطاء جنود الاحتلال رقم هاتفيهما، لعدم وجود مبرر لذلك، فكان رد الاحتلال بإنزالهما من السيارة واحتجازهما.

الفتاتان أبو حسين لم تجدان مبررا لجنود الاحتلال بطلب أرقام الهواتف، وأعتبرن أن ذلك يندرج في سياق التضييق والإزعاج للمواطنين، وربما يتم توظيفه في أمور لا علم لهن بها.

مجندة اسرائيلية اعتبرت أن هذه تعليمات وهذا عملها، وأنها تقوم بجمع أرقام الهواتف النقالة من المواطنين الذين يتم إيقافهم وأن المارة ملزمون بأعطاء أرقام هواتفهم للجنود.

هذه الظاهرة كانت في وقت سابق ولكن بشكل محدود، إلا أنها ازدادت في الآونة الأخيرة في مختلف محافظات الوطن، ما يدلل أنها سياسة جديدة لجنود الاحتلال على الحواجز.

وأوضح المصور الصحفي زاهر أبو حسين والد الفتاتين أن جنود الاحتلال احتجزوا ابنتيه، وأنه توجه بعد اتصال معه إلى الحاجز، وجرت مشادة كلامية بينه وبين الجنود، وأبلغهم أنه لن يعطيهم الأرقام، ما جعل جنود الاحتلال يخلوا سبيل ابنتيه.

وقال أبو حسين: إن هذه الممارسات انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وليس هناك ضمان بأن يتم استخدام هذه الأرقام في ابتزاز المواطنين وبخاصة الفتيات.

وأضاف: هناك عدد من المواطنين تعرضوا لمثل هذه الحادثة على حواجز الاحتلال المنتشرة في الضفة الغربية، ويتم التعامل مع الموضوع بشكل انتقائي.

وبدوره، أفاد المواطن محمد زكي من محافظة جنين، بأن جنود الاحتلال أوقفوه قبل شهر وعدد من المواطنين وسجلوا أرقام هواتفهم النقالة، كما قاموا بتصوير بطاقات من كانوا في السيارة التي أقلته إلى جانب تصوير لوحة تسجيل المركبة.



مواضيع ذات صلة