2017-09-25الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.517
دينار اردني4.971
يورو4.169
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.938
درهم اماراتي0.958
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-08-03 03:41:25

توقيع كتاب "مشاعل على الطريق"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظم مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق في مقره بغزة، حفل توقيع كتاب "مشاعل على الطريق الجزء الرابع " قادة و رموز حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " من تأليف الكاتب اللواء ركن عرابي كلوب، وهو من منشورات المركز.

وحضر التوقيع أعضاء من الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في المحافظات الجنوبية، وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقيادات وطنية وأعضاء الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، وأبناء وأشقاء الشهداء الرموز، والكتاب والصحفيين والإعلاميين، ومخاتير ووجهاء ورجال إصلاح غزة.

وأدار الحفل الإعلامي محمد الباز الذي أشاد بالحضور وضرورة الدعم لمسيرة الشهداء وتدوين تاريخهم لتستفيد منهم الأجيال القادمة.

وافتتح حفل التوقيع مدير عام مركز عبدالله الحوراني للدراسات والبحوث الأستاذ ناهض زقوت، مؤكداً في كلمته على أهمية التوثيق التاريخي للشهداء الفلسطينيين، ودور الكاتب اللواء عرابي كلوب في عملية التوثيق عبر سلسلته "مشاعل على الطريق" بأجزائه الأربعة، وعلى ضرورة دعم هذه الجهود، وتوسيعها بشكل مؤسساتي يضمن للأجيال حفظ تاريخهم عبر سير من صنعوا ماضيهم وعلى رأسهم الشهداء أنبل بني البشر.

بدوره، تحدث نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح فايز أبو عيطة عن الكتاب مثنياً عليه وعلى كاتبه اللواء عرابي، معتبرا إياه واحداً من الذين يحفظون للشهداء تاريخهم وسيرهم العطرة.

وطالب كل شخص باستطاعته تدوين تاريخ مناضلي الثورة الفلسطينية والشعب الفلسطيني أن يفعل، حفاظا على موروث شعبنا وقضيته في زمن النسيان، خوفا من السرقة والتزييف لتبقى ذكرى مسيرتهم مشاعل تضيء الطريق لأجيالنا القادمة.

وثمن جهود الكاتب التي بذلها وما زال يبذلها ليحافظ على تاريخ حق على الجميع أن يحافظ عليه ويسجله ويخلده، مؤكدا أن مثل هذا الجهد يستحق فاعله أن يكرم من قبل الدولة ويعطى وسام شكر وتقدير لما أنجزه طوال رحلة مسيرته النضالية منذ انطلاقة الثورة حتى يومنا هذا.

كما ثمن دور الرئيس محمود عباس على الجهود التي بذلها للدفاع عن الأقصى والمقدسات مؤخرا والتي تكللت بالانتصار والنجاح.

بدوره أشار الكاتب اللواء عرابي كلوب في كلمته أمام الحضور إلى الظروف والدوافع التي دفعته الى الكتابة، وحفظ تاريخ صناع الثورة الفلسطينية المعاصرة، فأوجز حديثاً عن نفسه ليوسعه على أسماء الشهداء في كتابه الرابع من سلسلة مشاعل على الطريق.

وأكد مواصلته درب الكتابة عن زملائه في النضال ورفاق المسيرة الطويلة، لما له من أهمية للتوثيق حفاظاً على الإرث النضالي لشعبنا وقادتنا وتاريخنا الكفاحي أمام احتلال يحاول أن يصنع من الأوهام تاريخا مزيفا له على حساب دماء شهدائنا وأرضنا وتاريخنا وجذورنا على أرضنا فلسطين.

وقال: إن عملية التوثيق مهمتنا جميعا، وإن غياب هؤلاء الشهداء عن الساحة الوطنية دون الاستفادة من ذاكرتهم ومعلوماتهم التي امتلكوها خسارة لا يمكن تعويضها للذاكرة الوطنية الفلسطينية، معتبرا ذلك حقا من حقوق الأجيال القادمة ليطلعوا على ما فعله جيل الأجداد والآباء.

وفي ختام كلمته تقدم اللواء ركن عرابي كلوب بالشكر لكل من ساهم في إنجاح خروج هذا الكتاب للنور، وكل من ساهم في إنجاح حفل توقيع الكتاب وشاركه الحضور.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الكتاب على الحضور وقام الكاتب كلوب بالتوقيع لبعض الحاضرين.



مواضيع ذات صلة