المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-08-03 12:37:50

ملتقى اعلاميات الجنوب يختتم دورات تدريبية

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

اختتم ملتقى إعلاميات الجنوب دورتين تدريبيتين حول تفعيل دور الاعلام في تحقيق الشفافية ومكافحة الفساد من خلال الصحافة الاستقصائية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك ضمن المبادرة الإعلامية من أجل الشفافية وضد الفساد الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع برنامج الشراكة والتعاون "أمان" بتمويل من حكومات النرويج وهولندا ولكسمبورغ والذي  ينفذ في المحافظات الجنوبية بمشاركة اعلاميين ونشطاء ومؤثرين من الإعلام الاجتماعي في المحافظات الجنوبية استغرقت ثمانية أيام تدريبية بواقع 40 ساعة تدريبية.

وأفادت صابرين أبو خلة كنسقة المبادرة بملتقى اعلاميات الجنوب أن الدورات التدريبية عملت على بناء  قدرات30 من إعلاميين/ات ونشطاء الاعلام الاجتماعي حول مكافحة الفساد الوطني، والرقابة والمساءلة. وتناول التدريب مواضيع متنوعة منها: تعزيز مفاهيم الشفافية والكشف عن الفساد، وآليات مكافحة الفساد الوطني، بالذات في المساعدات الإنسانية، واستخدام أدوات المساءلة المجتمعية الإعلامية (التحقيقات الاستقصائية، والاعلام الاجتماعي). وتمكينهم من تناول هذه القضايا إعلاميا، والمساهمة في الكشف عن الفساد والعمل على رفع الوعي المجتمعي وفهم التحديات القانونية، والتعرف على أهم العقبات والمشاكل التي تواجه المجتمع الفلسطيني.

ومن جانبه أفاد محمود عبد الهادي من وحدة المتابعة ورفع الوعي في ائتلاف، أمان ان الاستراتيجية الجديدة المتبعة داخل أمان ترتكز على المشاركة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والفئات المجتمعية المختلفة، بالإضافة الى خلق حراك مجتمعي رافض للفساد وقائم على مساءلة صناع القرار حول قضايا تتعلق بإدارة المال العام، وتعزيز انخراطهم في قضايا النزاهة ومكافحة الفساد الوطني ويركز الحراك على  استثمار جهود المواطنين لدمجهم اكثر بنظام وجهود مكافحة الفساد، والتبليغ عن أي حالة من حالات الفساد، والرقابة على المال العام. وأوضح أن الشراكة  بين ائتلاف أمان ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة شراكة مستمرة في نهج شراكة مستمر ومستدام داخل اطار جهود أمان لخلق حراك مجتمعي رافض للفساد وتعزيز قيم و مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة في ادارة المال العام في المؤسسات العامة والرسمية.

وأكدت هداية شمعون منسقة وحدة الرصد والدراسات على أهمية الإعلام في مكافحة الفساد، مبينة الدور الاعلامي من خلال الصحافة الاستقصائية والاعلام الجديد والذي استهدفت مواضع وزوايا عدة في كشف المستور، وأوضحت شمعون المبادئ التي تضمنها عمل الائتلاف من أجل النزاهة ومكافحة الفساد_ أمان من خلال الأبحاث والتقارير والدراسات الذي  تنفذها "امان" حول منع الفساد، وكيفية تعزيز قيم النزاهة والشفافية والمساءلة المجتمعية ضمن برامج الوزارات والمشاريع المعمول بها في قطاع غزة من خلال وضع الخطط واجراءات وعمليات ومتابعات وتقييمات هامة لضمان النزاهة والشفافية والمساءلة ضمن أسس تحفظ كرامة الانسان في المجتمع شعارها العدل والحياد والموضوعية.

وأكد محمد ابو شحمة الصحفي الاستقصائي على أهمية الصحافة الاستقصائية في الوقت الراهن لمدى فاعلية هذا الفن من الكتابة الصحفية على كشف الفساد وتسليط الضوء على قضايا هامة داخل المجتمع الفلسطيني.

وأستعرض ابو شحمة خلال التدريب أساسيات الصحافة الاستقصائية، ومنهجية العمل ضمن هذا النوع من الصحافة، وجمع المعلومات وكيفية تنظيمها وسردها في بنية قصصية، و الفرق بين الصحافة الاستقصائية، والصحافة التقليدية، موضحا الطرق المتبعة في التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد والتقصي وغسيل الأموال والإنفاق الحكومي والعطاءات ومعايير اختيار الأفكار وكيفية صياغة الفرضيات وكتابتها وأهميتها خلال سير التحقيق.

كما أشار الى أهمية توظيف الحاسوب وشبكات الانترنت في خدمة الصحافة الاستقصائية "كتشفير الملفات والبيانات والبحث الآمن والتطبيقات الصحفية التي تفيد الصحفي الإستقصائي في ظل وجود تقنيات تجنب التجسس الالكتروني.

ومن جانبه أوضح محمود الزنط مدير شبكة غزة أون لاين أن قضايا مكافحة الفساد هي قضايا مجتمعية متشابهة، ذات علاقة بحق من الحقوق، ويرى أن مواقع التواصل الاجتماعي بمزاياها سهلة الوصول والانتشار، وقليلة التكلفة، تستطيع من خلالها الوصول للجمهور، وأنها تعمل على مسارين، الأول: رفع مستوى المجتمع المحلي حول مفاهيم النزاهة والشفافية، وآليات محاربة الفساد مؤثرة في الجمهور، والمسار الثاني يعمل على تعزيز مفهوم المسائلة ونشر الانتهاكات التي يتعرض المواطن في المجتمع.

وأضاف: أن ذلك يأتي من خلال استخدام وسائل أكثر شعبية أو مواقع محددة لتعزيز الوصول  للمعلومة ومحاسبة المنتهكين عن طريق تصميم حملات مجتمعية لمكافحة الفساد، والتعرف على استراتيجيات التصميم والخطط عبر الشبكات كون التخطيط مهارة اساسية  في عملية صنع التغير في الوصول للجمهور والتأثير.

وأفاد الزنط بأن نسبة نجاح مواقع التواصل الاجتماعي في كشف ومكافحة الفساد، يأتي في إطار نسبي، حينما يتم تبني خطط واستراتيجيات فاعلة ، ضمن أصول المهنة.

ومن الجدير بالذكر أن ملتقى اعلاميات الجنوب سيعمل على تنفيذ أنشطة المبادرة من خلال مخيم اعلامي شبابي هو الأول من نوعه في المحافظات الجنوبية، والعمل على تنفيذ حملات ضغط ومناصرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وعقد جلسات مساءلة مع الجهات المعنية تتناول قضايا مرتبطة بموضع المساعدات الإنسانية، ومكافحة الفساد الوطني، والمساءلة المجتمعية في ذات الموضوع.



مواضيع ذات صلة