المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.487
دينار اردني4.929
يورو4.114
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية »
2017-08-03 15:02:57
الاستفادة من انتصار القدس..

وطنيون لأجل إنهاء الانقسام تطلق مبادرة "نداء القدس"

رام الله – متابعة وكالة قدس نت للأنباء

أكد حراك "وطنيون لأجل إنهاء الانقسام"، على ضرورة الاستفادة من انتصار القدس والعمل على تعميم التجربة في كافة أرجاء الوطن، من خلال استنهاض قوة التأثير الشعبي في إنهاء الانقسام الفلسطيني -الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس.

وقد أطلق الحراك، اليوم الخميس، مبادرة "نداء القدس" التي قام بالتوقيع عليها ما يزيد عن 200 شخصية من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمجلس الوطني وأعضاء المجلس التشريعي، بالإضافة لأعضاء من فصائل وطنية وإسلامية، بالإضافة لشخصيات مقدسية شاركت في معركة البوابات في القدس، بعد عقدها لقاء تشاوري في مدينة البيرة يوم 30يوليو/ تموز المنصرم بدعوة من حراك وطنيون لأجل إنهاء الانقسام.

ودعت مبادرة القدس التي جاءت تحت عنوان "بالوحدة وإنهاء الأنقسام وانتصار المقاومة الشعبية يتحقق الانتصار"، المكونة من أربعة بنود رئيسية لطي صفحة الانقسام حماية للمشروع الوطني.

وأكدت المبادرة في أولى بنودها على دعوة حركة حماس والسلطة للإعلان الفوري والمتزامن على حل اللجنة الإدارية وإلغاء كافة الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الرئيس محمود عباس ضد قطاع غزة.

وشدد التجمع في ثاني بنود مبادرته أنه ينبغي على الرئيس محمود عباس البدء الفوري في تشكيل حكومة وحدة وطنية لتنفيذ قرارات المجلس الوطني والعمل على التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية في غضون عام، والعمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في الضفة ورفع الحصار عن غزة والعمل على توحيد كافة مؤسسات السلطة.

وأكد التجمع على أهمية استمرار وقف جميع الاتصالات مع الاحتلال وبخاصة التنسيق الأمني وذلك في ثالث بنوده.

وشدد التجمع على أن الانخراط الشعبي الواسع مهم للضغط والتأثير على أطراف الأنقسام.

وأكد بعض الموقعين على مبادرة الحراك من حركة حماس أن توقيعهم جاء بصفتهم أعضاء في المجلس التشريعي، مشددين على أن مكونات النداء تعد قواسم مشتركة يمكن البناء عليها، لكنها ليست وثيقة رسمية.

وشدد الحراك أن المبادرة تم إرسال نسخ منها لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون وللرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالإضافة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة إسماعيل هنية.

ونوه الحراك أن ضمانة الاستجابة لمبادرة نداء القدس من أطراف الأنقسام تكمن في قوة تأثير الضغط الشعبي، الذي أثبت قدرته على إجبار إسرائيل على التراجع عن سياستها في معركة بوابات الأقصى.

ودعا الحراك لضرورة استنساخ تجربة القدس وتعميمها في كافة أرجاء الوطن، بعد الانتصار الذي حققه.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيزورالمواطنةنسرينعودةويهنئهابنجاحزراعةالرئة
صورالاتحادالفلسطينيلألعابالقوىبختتمبطولةالوسطفيالضفةالغربيةالتيأقيمتعلىمضمارجامعةالاستقلالفياريحابمشاركة190لاعبولاعبة
صورموسمحصادالزيتونفيقطاعغزة
صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة

الأكثر قراءة