المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس23
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6306
دينار اردني5.1207
يورو4.2545
جنيه مصري0.2028
ريال سعودي0.9681
درهم اماراتي0.9886
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2017-08-05 11:08:55

لماذا تحلق الطائرات على هذا الإرتفاع تحديدا؟

واشنطن - وكالة قدس نت للأنباء

يوجد العديد من شركات تصنيع الطائرات المدنية في العالم مقسمة على بعض الدول ومن أهمهم على الإطلاق كل من (الولايات المتحدة الامريكية، وفرنسا)، هذان البلدان يعتبران من رواد صناعة الطائرات في العالم، واللذان ينتجان أهم نوعين وهما (البوينج الأمريكية) و (الإيرباص الفرنسية).. ويظل التساؤل حولها قائما.. لماذا تحلق على ارتفاع 10 كيلومترات؟

في أغلب الأحيان، تحلق الطائرات التجارية، حول العالم على هذا الارتفاع، بالنظر إلى أن ما فيه من هواء خفيف يتيح طيرانها بشكل سلس، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر".

ويساعد الهواء الخفيف، الطائرات التجارية على قطع المسافات بسرعة أكبر، فضلا عن اقتصاد الوقود الخاص بها "الكيروسين". وتلجأ الطائرات إلى علو 10 كيلومترات، تفاديا للاضطرابات الجوية التي تحصل في العلو المنخفض، في أغلب الأحيان، وهو ما يعني أن الارتفاع أكثر يزيد نسبة الأمان.

أما في حال حدوث أمر طارئ، فإن الطيار يجد متسعا من الوقت ليبحث عن حل ويناور بمركبته، إذ يجد نفسه على علو مرتفع، وغير قريب من الأرض، ومن الأمور التي تدفع الطائرات التجارية الكبرى إلى تفادي العلو المنخفض، وجود طائرات صغرى كثيرة في الأدنى مثل المروحيات.

لكن البعض قد يتساءل عن سبب عدم تحليق الطائرات في مستوى أعلى من 10 كيلومترات، وفي هذا الجانب، يوضح الخبراء أن ثمة منسوبا محددا من الأوكسجين يفرض السير في المسار المحدد، إذ كلما زاد العلو تضاءل الأوكسجين.

وتبعا لذلك، فإن العلو الأنسب لتحليق الطائرات التجارية في الجو، يترواح بين 10.5 و12.8 كيلومترا فوق سطح الأرض.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعشهداالقصفعليمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالشرقخانيونسجنوبقطاعغزة
صورجثمانالشهيدعبدالكريمرضوانالذيقضىبقصفاسرائيليشرقرفح
صورمصنعلانتاجالفحمفيقطاعغزة

الأكثر قراءة