المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-08-07 07:23:36

إسرائيل تمنح حق اللجوء لصحافية إيرانية محتجزة في تركيا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

صادق وزير الداخلية الاسرائيلي آريه درعي، على طلب نقابة الصحافيين الإسرائيليين بالسماح لصحافية إيرانية الدخول إلى البلاد، علما بأنها مدانة بالتجسس لصالح إسرائيل وينتظرها بطهران حكما بالإعدام.
وكانت الصحافية الإيرانية التي تكتب في الموقع الفارسي "تايمز أوف إزرائيل" قد انتقدت قرار تركيا بترحيلها وأعربت عن خوفها مما يمكن أن تتعرض له إن تم استبعادها حيث كتبت في تغريدة على تويتر:"السلطات التركية تريد ترحيل صحافية إيرانية. أنا مهددة بالقتل والاغتصاب والتعذيب".
وصادق درعي امس على الطلب الذي تقدمت به نقابة الصحافيين للسماح للصحافية الإيرانية ندى أمين، الدخول إلى البلاد، قادمة من تركيا بعد أن مكثت بها ثلاث سنوات بعد أن هربت من إيران، حيث تواجه حكما بالإعدام بعد أن تم إدانتها بالتجسس لصالح إسرائيل. وذكر موقع "معاريف" أن الصحافية أمين أخضعت قبل عدة أيام للتحقيقات لدى أجهزة الأمن التركية بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، حيث تتطلع السلطات التركية لترحيلها إلى بلادها بحسب طلب تقدمت به السلطات الإيرانية.
وسوغ وزير الداخلية الاسرائيلي قراره بالقول في بيان رسمي: "يدور الحديث عن صحافية مهددة وحياتها معرضة لخطر حقيقي، بسبب كتاباتها بموقع إسرائيلي باللغة الفارسية، ومن هذا المنطلق ولدوافع إنسانية صادقت دون تردد على طلب لدخولها البلاد. وأعلنت السلطات التركية انها تنوي أن ترحل إلى إيران خلال الأيام المقبلة الصحافية الإيرانية المنفية ندى أمين، التي تعمل لحساب الموقع الاخباري الإسرائيلي بنسخته الفارسية.
جاء ذلك بعد أن رفضت أنقرة منح أمين حق اللجوء السياسي، رغم اعتراف مفوضية اللاجئين الأممية بمكانتها كلاجئة مضطهَدة. وتلقت أمين خلال السنوات الأخيرة تهديدات هاتفية بسبب عملها في وسيلة إعلامية إسرائيلية، وإنها قد تواجه عقوبة الإعدام في حال إبعادها إلى إيران. الصحافية أمين التي غادرت إيران في 2014 إلى تركيا، خاضت معركة قضائية للحيلولة دون ترحيلها وبحثت عن دول أخرى قد توافق على استقبالها كلاجئة سياسية أو ضميرية.حسب تقارير عبرية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة