المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-08-07 20:03:03
كأول خريج من قطاع غزة:

خريج من "الإسلامية" يحصل على شهادة مزاولة من المجلس الطبي البريطاني GMC

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

حصل الطبيب هاني الأسطل- الخريج من كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة- على شهادة مزاولة الطب من المجلس الطبي البريطاني GMC في المملكة المتحدة كأول خريج من جامعات قطاع غزة.

مشوار التحدي
عمل الخريج الأسطل الذي كان ضمن خريجي الدفعة الثانية من كلية الطب في الجامعة الإسلامية كمعيد اكلينيكي في الكلية، ويضيف الطبيب الأسطل: "بدعم من والدي، وبعد جهود كبيرة جاءتني الموافقة للدراسة في مجال البحث الطبي ضمن برنامج ماجستير بحثي مع الدكتور أشرف رشيد بروفيسور جراحة الجهاز الهضمي العلوي بجامعة ويلز في بريطانيا".
ويتابع الطبيب الأسطل: "خلال فترة عملي كباحث طبي في جامعة ويلز، عكفت على الحصول على شهادة مزاولة مهنة الطب البريطانية؛ كونها بوابة التخصص الطبي في بريطانيا، ورخصة قانونية للأطباء للعمل داخل مستشفياتها؛ كون النظام التعليمي الطبي في بريطانيا الأفضل عالمياً، والأكثر شمولية".
لم يستطع الطبيب الأسطل أن يواصل مشواره بسهولة، فخريج من قطاع غزة أمامه اجتياز ثلاث خطوات للحصول على شهادة مزاولة مهنة الطب البريطانية، أولها الحصول على نتيجة عالية في اختبار اللغة الإنجليزية "الآيلتس" وكان الخريج قد حصل عليها في رمضان من العام 2016، ثم الخطوة الثانية المتمثلة بالتقدم للجزء الأول من الاختبار الطبي المسمى ب "PALB" والتي اجتازها في سبتمبر من العام نفسه.
ويبين الطبيب الأسطل أن الخطوة الثالثة كانت الأكثر صعوبة وكانت تتمثل في الجزء الثاني من الاختبار الطبي "PALB" الذي يعتبر من أكثر الاختبارات العالمية جدية في تقييم مهارات الطبيب لضمان مطابقة المعايير البريطانية للأطباء.
ويشير الطبيب الأسطل إلى أن الاختبار الطبي الثاني يتضمن عشرين محطة اكلينيكية يتم من خلالها تقييم مهارات الطبيب في التعامل مع حالاتٍ مرضية متنوعة.
وبعد إتمام المتطلبات الثلاث للحصول على شهادة مزاولة الطب البريطانية، اعتمد المجلس الطبي البريطاني "الذي يعتبر الجهة الرسمية المخولة بالبت في إصدار شهادات الاعتماد الطبي، وضمان تقييم جودة الطبيب في بريطانيا" الخريج الأسطل كطبيب له الأحقية في ممارسة مهنة الطب في بريطانيا.

لا حصار للعقل والطموح
لفت الطبيب الأسطل إلى أن عدد كبير من الأطباء الذين قابلهم في بريطانيا ذهلوا من مستوى المعرفة الطبية التي تعتمدها كلية الطب في الجامعة الإسلامية، وأكد الطبيب الأسطل أن الجامعة الإسلامية وفرت الأجواء المناسبة لتخريج طلبة قادرين على المنافسة العالمية، وأن حصوله على شهادة مزاولة الطب البريطانية اثبات قطعي على أن الجامعة الإسلامية، ومستواها العلمي، والاعتراف الدولي بشهادة الطب لا غبار عليه.
واعتبر الطبيب الأسطل شهادة مزاولة الطب البريطانية وسيلة للوصول إلى هدفه للمساعدة في بناء نظام صحي مرموق في قطاع غزة بمشاركة أطباءها، وتطوير مجال البحث الطبي فيها؛ لتصبح منارة علمية مواكبة للتحديات الطبية العالمية.
وشكر الطبيب الأسطل كل من قدم له يد المساعدة لتوفير الأوراق اللازمة من وزارة الصحة، والهيئة التدريسية في كلية الطب في الجامعة الإسلامية، وأقاربه، وزملاء مهنته خلال مرحلة الحصول على شهادة مزاولة الطب البريطانية.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحياةاليوميةفيغزة
صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة

الأكثر قراءة