المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.614
دينار اردني5.119
يورو4.256
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.964
درهم اماراتي0.984
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-08-08 15:25:14

جمعية المرأة العاملة تنفذ لقاءً توعوياً بعنوان "المراهقة"

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية لقاءً توعوياً حول مرحلة المراهقة في مقر ديوان أل الجدبة شمال قطاع غزة بمشاركة 12 امرأة، وذلك في إطار جهود الجمعية في التشبيك وتعزيز التعاون بين المؤسسات والمجتمع المدني. ويأتي اللقاء استكمالا لسلسلة لقاءات التوعية الاجتماعية النفسية التي تنفذها الجمعية ضمن برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية.

حيث تناولت الأخصائية النفسية في جمعية المرأة العاملة هداية أبو الهوى خلال اللقاء موضوع المراهقة موضحة بأنها فترة عمرية  تنقسم  لمرحلتين الأولى تبدأ من سن 12 وحتى 15 عاما، والثانية  تكون ما بين 15_18 عاما، وقالت: " في مرحلة  المراهقة يطرأ تحول جسدي وسلوكي وعقلي ملحوظ لدى المراهق/ة، فيقتربون من النضج وتصبح شخصياتهم/ن أكثر استقرارا من الطفولة، إلا أنهم في الوقت ذاته يواجهون تقلبات نفسية  فتجيش العواطف وتكثر التقلبات المزاجية لديهم، فيخلقون المشاكل دون سبب، ويصبحون غير قادرين على التمييز بين ما هو صحيح وخاطئ لهذا هم بحاجة إلى دعم واهتمام كبير من الوالدين".

كما سلطت أبو الهوى الضوء على كيفية تعامل النساء مع مشكلة شائعة وخطيرة لدى بعض المراهقين/ات ألا وهي الكذب، الذي يلجأون إليه غالبا ظناً منهم بأنها وسيلة تحميهم من الوقوع في المشاكل، وأضافت:" إن المراهقين يفكرون غالبا بإرضاء ذواتهم وإشباع رغباتهم دون مراعاة للمصلحة العامة".  ومن هنا أكدت الأخصائية على ضرورة تفعيل دور الأبوين بطريقة غير تقليدية؛ أي أن يكونوا بمثابة أصدقاء لأبنائهم المراهقين دون التخلي عن منزلتهم كآباء يتمتعون بالاحترام.

كما نوهت الأخصائية هداية أبو الهوى إلى ضرورة  تعليم الوالدين  لأبنائهم المهارات الحياتية كالتعامل بالشكل المناسب مع أنماط مختلفة من الناس، وضرورة اتخاذ قراراتهم بتأن وعن وعي وعقلانية، وأخذ النصح والمشورة، والتمسك بالمبادئ، لأن هذا من شأنه جعل الأبناء أكثر قربا من آبائهم كما يوطد الثقة بينهم.

وفي نهاية اللقاء أوصت المشاركات بأهمية اللقاءات التي زادت من خبرتهن، وعبرن عن شكرهن لدور جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تنفيذ سلسة من اللقاءات التوعوية التثقيفية



مواضيع ذات صلة