2017-10-24الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.486
دينار اردني4.927
يورو4.105
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.949
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-08-08 19:38:05

مسؤول: الحراك السياسي الامريكي يبدو مستبعدا بظل إتهام نتنياهو بالفساد

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال مسؤول فلسطيني إن الحراك السياسي في عملية السلام يبدو حاليا مستبعدا في ظل الإدانة المتوقعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بشبهات الفساد.

واضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “أصلا كان الحراك السياسي الأمريكي خجولا، ولكن الآن بعد قرار الشرطة الإسرائيلية إن نتنياهو مشتبه بالفساد، فإنه من المتوقع أن تمر الجهود الأمريكية بفترة جمود وبانتظار مصير رئيس الوزراء الإسرائيلي”.

وتابع “في الحقيقة،  المبعوثان الجديدان جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات كانا يكتفيان بنقل المقترحات التي يستمعان اليها من نتنياهو ولم يبادرا إلى طرح أي افكار امريكية خالصة إلى حد أن البعض في القيادة الفلسطينية كان يرى انه ربما يكون التفاوض المباشر مع نتنياهو افضل وأكثر اختصارا للوقت”.

ورأى المسؤول الفلسطيني أن “تبعية الموفدين الأمريكيين لنتنياهو كانت واضحة جدا خلال الإتصالات بشأن الأزمة التي تسببت بها البوابات الإلكترونية الإسرائيلية في مداخل المسجد الأقصى” .

وقال “كوشنر في إتصاله مع الرئيس عباس ولاحقا غرينبلات في لقاءه مع الفاوضين الفلسطينيين، بعد رفض الرئيس عباس اللقاء معه،  كانا يتحدثان فقط بالمقترحات الإسرائيلية، فكوشنر اعتبر بداية أن البوابات لا تسبب اشكالية ولاحقا تساءل غرينبلات عن سبب رفض وضع كاميرات في مداخل المسجد، بعد ازالة البوابات تحت وطأة الضغط الشعبي المقدسي”.

وأضاف المسؤول الفلسطيني “إذا ما كان المبعوثين الأمريكيين وإزاء مطلب إزالة البوابات، لم يتمكنا من الضغط على نتنياهو فكيف سيكون بإمكانهما تقديم افكار بشأن القضايا الكبيرة مثل القدس والحدود واللاجئين والمستوطنات والامن والمياه والأسرى؟”.

وتابع المسؤول الفلسطيني “لقد اثبت المبعوثون الأمريكيون إنهم لا يصلحون للوساطة فكيف يكونوا وسطاء وهم يتبنون بالكامل مواقف نتنياهو وأقصى اليمين في إسرائيل؟”.



مواضيع ذات صلة