المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-08-09 20:45:27

نائب عربي يستقيل من الكنيست ضمن اتفاق تناوب

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قدّم العضو العربي في الكنيست عبد الله أبو معروف (من القائمة المشتركة) استقالته من عضوية الكنيست، اليوم الأربعاء، في استقالة ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة القريب، كما تنص القوانين الداخلية للبرلمان الإسرائيلي.
وسيدخل مكان أبو معروف سعيد الخرومي الذي ينتمي للحركة الإسلامية، والمعروف بإشغاله منصب رئيس لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، وهي اللجنة الفاعلة في أوساط الجماهير العربية في الصحراء الواقعة جنوبي إسرائيل.
وتأتي استقالة أبو معروف الذي ينتمي للطائفة المعروفية، في إطار اتفاق التناوب الموقّع من قبل مركبات القائمة المشتركة الأربع، وهي الأحزاب العربية في إسرائيل التي تشارك بالانتخابات النيابية في الدولة العبرية.
وهذه الأحزاب الأربع تجمّعت في قائمة واحدة أطلق عليها اسم المشتركة، تحت رعاية لجنة الوفاق، وهي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة التي ينتمي إليها أبو معروف، والحركة الإسلامية، التجمع الوطني الديمقراطي والعربية للتغيير.
وأبرم اتفاق تناوب بين هذه الأحزاب من أجل تخصيص المقاعد بين أعضائها، ولاقتسام مدة الكنيست بالمناصفة بين أسامة السعدي (العربية للتغيير) وجمعة الزبارقة (التجمع الوطني)، ومن ثم بين عبد الله أبو معروف وسعيد الخرومي.
وأحدثت استقالة عضو الكنيست باسل غطّاس (التجمع) هزة في القائمة المشتركة بعد دخول الزبارقة مكانه، وهي تغييرات قالت العربية للتغيير " أنها أدت لأن يكون أبو معروف هو الذي يستقيل لصالح سعيد الخرومي".
وأضافت العربية للتغيير في بيانها" أن اتفاق التناوب لا يتحدث نصًا عن المرشحين ما بعد سعيد الخرومي، وعليه فإنه وبدخول الخرومي والزبارقة أنجز نص الاتفاق حرفياً"، ولكنها بالوقت نفسه أكدت على " الالتزام برزمة التناوب كاملة، كما ستتفق المركبات الأربعة".
والاتفاق الذي وقّع بين الأحزاب المركبات، يضمن في نهاية الدورة الحالية أن يكون للعربية للتغيير عضو واحد وللتجمع 4 أعضاء، ولكن ودون استقالة السعدي وزميله وائل يونس، إلى جانب عضوان آخران من الجبهة والإسلامية، سيحول دون ذلك.
ويبلغ تعداد العرب في إسرائيل (فلسطينيو 48) وفق الاحصائيات الأخيرة نحو مليون ونصف المليون نسمة، يشكّلون ما نسبته 20% من مجمل عدد السكان، وهم الذين بقوا في مدنهم وقراهم الواقعة داخل الخط الأخضر بعد نكبة العام 1948.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةخطابأبومازنفيالاممالمتحدةبالميادينالعامةفيفلسطين
صورمخيمالشاطئللاجئينفيمدينةغزة
صورسامريونيصلونداخلكنيسعلىقمةجبلجرزيمفينابلسفيليلةرأسالسنةالعبرية3656حسبالتقويمالسامري
صورافتتاحمعرضالجوافةالقلقيليةفيالبيرة

الأكثر قراءة