المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.616
دينار اردني5.108
يورو4.264
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.964
درهم اماراتي0.985
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-08-09 21:47:19

أبو مازن يحذر من مخططات إسرائيلية لتهويد مدينة القدس

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) مساء الأربعاء، من مخططات إسرائيلية لتهويد مدينة القدس المحتلة، وبناء كنيس في المدينة كمقدمة لبناء "الهيكل" المزعوم.

جاء ذلك في كلمة للرئيس عباس خلال حفل تخرج طلبة من جامعة "القدس المفتوحة" في مدينة رام الله، ألقاها نيابة عنه الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة.

وقال الرئيس عباس في الكلمة، إن "بنيامين نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) يحاول أن يكمل خطته لتهويد القدس ويفتح أبواب المسجد الأقصى أمام المستوطنين لتدنيس باحات المسجد".

وشهدت القدس خلال النصف الأخير من يوليو الماضي، توترا بدأ حينما قررت إسرائيل تركيب بوابات فحص إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى، وهو ما قوبل برفض فلسطيني قوي، أعقبه قرار برفض دخول المسجد، وأداء الصلوات في الشوارع.

وعاد الهدوء النسبي إلى القدس بعد أن قررت الحكومة الإسرائيلية رفع البوابات، وإلغاء إجراءات أخرى فرضتها على مداخل المسجد.

وحول ملف المصالحة الفلسطينية، طالب الرئيس عباس حركة "حماس" بإنهاء عمل "اللجنة الإدارية" في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في القطاع، تمهيدا للذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس عباس إن تقليص المخصصات المالية المدفوعة لقطاع غزة "سيتواصل طالما أن حماس لم تحل اللجنة الإدارية التي شكلتها".

وسبق للئريس الفلسطيني أن أعلن أنه بصدد تنفيذ "خطوات غير مسبوقة" بغرض إجبار "حماس" على إنهاء الانقسام، وحل لجنتها الإدارية، وتسليم إدارة قطاع غزة لحكومة الوفاق الفلسطينية.

وفي مارس / آذار الماضي، شكلت "حماس" لجنة إدارية لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بـ "تخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع".

ويعاني قطاع غزة حاليا أزمات معيشية وإنسانية حادة جراء خطوات اتخذها الرئيس الفلسطيني، ومنها فرض ضرائب على وقود محطة الكهرباء، والطلب من إسرائيل تقليص إمداداتها من الطاقة للقطاع، بالإضافة إلى تقليص رواتب موظفي الحكومة، وإحالة الآلاف منهم إلى التقاعد المبكر.



مواضيع ذات صلة