المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-08-21 12:20:15
الحريق خُطط له بشكل دقيق..

انطلاق حريق الأقصى من منبر صلاح الدين إطفاء لإشارة الانتصار

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد خطيب المسجد الأقصى المبارك إسماعيل نواهضه، أن انطلاق حريق المسجد الأقصى المخطط له بشكل دقيق، من منبر صلاح الدين الأيوبي، والذي جاء لإطفاء إشارة ورمزية الانتصار، وصولا لإحراق كامل المسجد الأقصى.

وقال نواهضه في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن الإشارات التي حملها حريق المسجد الأقصى إن " تنفيذ الحريق حمل في طياته دلالة واضحة على أن الأمر كان مبيتاً ومخطط له لحرق المسجد الأقصى المبارك بصورة كاملة، بدافع الحقد والانتقام والنيل من مكانة وقدسية المسجد الأقصى المبارك".

ونوه إلى أن آثار الحريق لم تنته بعد، لأن محاولات الاحتلال لا زالت متواصلة لإحكام السيطرة عليه، منذ العام 67 حتى اليوم.

وبشأن رمزية ودلالة انطلاق حريق المسجد الأقصى من منبر صلاح الدين الأيوبي أكد نواهضه، أن "المنبر يعد إشارة ورمزية الانتصار، الذي حققه القائد صلاح الدين الأيوبي، بعد تحريره من حكم الصليبيين الذي دام 100 عام".

وأضاف أن المنبر حُمل من دمشق إلى بيت المقدس على يد نور الدين زنكي، لذلك أرادوا أن يطفئوا معالمه.

وشدد على أن انطلاقة الحريق من المنبر المصنوع من الخشب، يكشف الإعداد المسبق والدقيق، معللاً الأمر بسرعة اشتعاله، ليمتد لبقية المسجد، كي لا يتمكن الناس من الدخول للمسجد الأقصى أو المحراب أو المنبر، لإطفاء الحريق، الأمر الذي يستغرق وقتاً أكبر، مما يعنى حرق المسجد كاملاً.

 وقد أُحرق منبر صلاح الدين على يد اليهودي المتطرف الاسترالي مايكل دينس روهان، الأسترالي حينما حاول إحراق المسجد الأقصى عام 1969م.

وتمت عمليات ترميم هذا المنبر في الأردن وعند انتهائه نقل منبر صلاح الدين من الأردن  إلى القدس  بعد خمس سنوات من أعمال الترميم التي جرت في جامعة البلقاء الأردنية بمدينة السلط والتي قام بها خبراء في مجال الترميم وإعادة البناء وتقدر كلفة أعمال الترميم بملايين الدولارات.

وفيما يتعلق بكيفية حماية الأقصى من الأخطار المحدقة بالأقصى أكد نواهضه أن "المدخل لذلك يكمن بإنهاء الانقسام الفلسطيني ووحدة صفه، بالإضافة للوقفة العربية الإسلامية إلى جانب المرابطين في بيت المقدس وأكنافه".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةخطابأبومازنفيالاممالمتحدةبالميادينالعامةفيفلسطين
صورمخيمالشاطئللاجئينفيمدينةغزة
صورسامريونيصلونداخلكنيسعلىقمةجبلجرزيمفينابلسفيليلةرأسالسنةالعبرية3656حسبالتقويمالسامري
صورافتتاحمعرضالجوافةالقلقيليةفيالبيرة

الأكثر قراءة