2017-09-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.497
دينار اردني4.942
يورو4.205
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.932
درهم اماراتي0.952
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-08-23 14:19:58
دون استنادها لمبدأ حل الدولتين..

مقبول: واشنطن تسعى لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، أن التوقعات منخفضة من زيارة الوفد الأمريكي لرام الله غداً الخميس، مشدداً على أن خيارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتعامل مع المرحلة الراهنة معمول بها، نافياً تلويح الرئيس بخيار حل السلطة.

وقال مقبول في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن توقعات القيادة الفلسطينية،عشية زيارة الوفد الأمريكي لرام الله إن "التوقعات منخفضة، باعتبارها ليست الزيارة الأولى التي يقوم بها الوفد الأمريكي للأراضي الفلسطينية، على الرغم من الاهتمام الذي تبديه الإدارة الأمريكية، وتصريحاتها  بضرورة دفع العملية السلمية إلى الأمام".

وشدد على أن القيادة الفلسطينية لم ترِ بصيص أمل، لدى الإدارة الأمريكية، لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، استناداً لمبدأ حل الدولتين، ولقرارات الشرعية الدولية.

ونوه إلى أنها لا زالت في مرحلة الدراسة للصراع الفلسطيني –الإسرائيلي، لكنها واقعة تحت تأثير اللوبي الصهيوني والحكومة الإسرائيلية، من خلال تركيزها على القضايا التي تهم الإسرائيليين في المفاوضات.

 وحول أبرز القضايا التي سيتم مناقشتها مع الوفد الأمريكي، أكد مقبول لـ "قدس نت" أن "الإدارة الأمريكية تسعى لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، لذلك سيتم التركيز على بحث الخطوط العامة لدفع العملية السلمية، والأساس الذي سوف تستند له".

وشدد على أن مسألة التحريض والتحريض المضاد، من ضمن القضايا التي سيتم نقاشها مع الوفد الأمريكي، بالإضافة لمسألة القدس والأقصى وقضايا أخرى.

وفيما يتعلق بخيارات الرئيس محمود عباس في المرحلة المقبلة، حال فشل خيار المفاوضات، أكد قائلاً: " الخيارات قائمة ومعمول بها، من التوجه للمجتمع الدولي، وعقد مؤتمر دولي للسلام، بالإضافة للتوجه لمجلس الأمن مرة أخرى للاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين وتصعيد المقاومة الشعبية".

وأردف قائلاً: "لن نضع برنامجا ً كل يوم، مختلف عن سابقه، للخروج من الأزمات التي تعيشها السلطة".

ونفى مقبول أن يكون صدر عن الرئيس عباس تلويح، بحل السلطة الوطنية الفلسطينية، للخروج من الأزمة الراهنة، قائلاً: "إذا ممكن أن تسقط السلطة الفلسطينية، فستكون بيد إسرائيلية ".

ومن المقرر، أن يضم الوفد، المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون جرينبلات، وجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، ودينا باول نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية.



مواضيع ذات صلة