2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-09-07 10:02:17

وزير المالية الإسرائيلي يعاقب "مسرح يافا"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قرر وزير المالية الإسرائيلي، موشي كحلون، الشروع رسميًا بمسار التخفيض لميزانية "مسرح يافا"، بادعاء استضافته لأمسيتين تضمنتا "تحريضًا على الإرهاب".

وكانت وزير الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، قد بدأت حملة التحريض على "مسرح يافا" قبل نحو شهرين، مهددةً بقطع التمويل عنه على خلفية استضافة لأمسية "دفاتر السجن" المتضمنة لقراءات من رسائل شخصية لأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بصوت نشطاء وفنانين تلقى باللغة العبرية، وذلك بهدف الكشف عن الصعوبات التي يواجهها الأسرى في المعتقلات.

ثم أعلن وزير المالية الإسرائيلية، أواخر شهر أب/ أغسطس، أنه يدرس استخدام صلاحياته، لوقف الدعم عن مسرح يافا "بسبب استضافة لأمسية تضامن مع الشاعرة، دارين طاطور، من قرية الرينة".

أمسية شعرية في يافا تضامنًا مع دارين طاطور..

نظم حراك مدينة يافا، مساء امس الأربعاء، في مسرح السرايا في يافا، أمسية شعريّة تضامنًا مع الناشطة والشاعرة دارين طاطور، والتي اعتقلت يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2015 من بيتها في الرّينة، بادعاء "التحريض على العنف" عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، في حينه، عن كحلون قوله في محادثات مغلقة إنه "لن يسمح لأحد، من أي مجال، بالتحريض أو المس بدولة إسرائيل".

يذكر أن الشاعرة، دارين طاطور، تعرضت للاعتقال في تشرين أول/أكتوبر عام 2015 وقدمت ضدها لائحة اتهام، تشمل "التحريض على العنف ودعم تنظيم إرهابي"، بسبب قصيدة كتبتها بعنوان "قاوم يا شعبي قاوم"، إضافة إلى مشاركتين في الفيسبوك تبدي فيهما تخوفا من إمكانية أن تكون "الشهيدة القادمة"، على اثر جريمة إعدام الطفل محمد أبو خضير حرقا.

وتقول "يديعوت أحرنوت" في تقريرها، إن المستشار القانوني لوزارة المالية، المحامي آسي مسينغ، بعث بتوصية إلى المدير العام لوزارة الثقافة طلب فيها "تفعيل الآلية المنصوص عليها في بند "3ب" من قانون أسس الموازنة" لدراسة إمكانية القصاص من "مسرح يافا" بخفض الدعم المالي وتقدم مقترح بذلك لوزير المالية.

وأضافت أن وزارة المالية "بحثت كذلك في أربع حوادث أخرى مشابهة، من ضمنها فعاليات لمنظمة "بتسيليم" في "سينماتك القدس"، ولكن تقرر في هذه المرحلة "عدم توفر أدلة كافية تسمح باطلاق مسار عملية إلغاء الميزانية".

رغم تهديدات ريغيف: "دفاتر السجن" على خشبة مسرح السرايا يستضيف مسرح السرايا العربي، مساء اليوم الأحد، أمسية "دفاتر السجن" والتي أثارت مؤخرًا ضجة كبيرة بعد أن اعترضت وزيرة الثقافة ميري ريغيف، على عرضها، وهدّدت بقطع تمويل مسرح يافا الذي يشارك مسرح السرايا استضافة الأمسية.

من جهتها، أدانت "جمعية حقوق المواطن" الإسرائيلية قرار وزارة المالية، ونقلت "يديعوت أحرنوت" عن المستشار القانوني للمنظمة، المحامي دان ياكير، قوله إنه "لا أساس قانوني لهذا القرار الصادر عن وزارة المالية"، وإنه "ينضم إلى الهجوم الذي تشنه وزيرة الثقافة على حرية التعبير الفني وتهديداتها المتتالية بإلغاء الميزانيات بسبب مضامين انتاجات فنية وأعمال إبداعية".

وأضافت الجمعية الحقوقية أن الأمسية التي استضافها"مسرح يافا" تضامنا مع الشاعرة دارين طاطور، جاءت للاحتجاج على انتهاك حقها في حرية التعبير الإبداعية، وكيف أنها تحاكم على أغانٍ كتبتها"، وإنه "من السخرية المأساوية أن هذه الأمسية التضامنية، توظف الآن وتستخدم كذريعة للتعدي والمس بحرية التعبير بحق "مسرح يافا".

تبقى الإشارة إلى أنه بحسب القانون الإسرائيلي، بإمكان وزير المالية خفض قيمة الدعم أو الميزانية ضد أي هيئة تتجاوز أحد البنود التالية: "نفي وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، والتحريض على العنصرية والعنف والإرهاب، ودعم الكفاح المسلح أو أي عمل إرهابي لدولة معادية أو منظمة إرهابية ضد دولة إسرائيل، واعتبار يوم الاستقلال كيوم حداد، أو تخريب وتحقير علم الدولة ورمزها" .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة