المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-09-07 22:07:25

أونروا تدعم عائلة فلسطينية أخلتها سلطات الاحتلال بالقوة من القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)  دعمها لعائلة فلسطينية أخلتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالقوة من منزلها شرق القدس.

وذكر بيان صادر عن أونروا ، أن مدير عمليات الوكالة في الضفة الغربية سكوت أندرسون زار عائلة الشماسنة التي كانت تعيش في ضاحية (الشيخ جراح) شرق القدس وتم إخلاؤها من منزلها في أعقاب نزاع قضائي استمر ثمانية أعوام.

ولدى إعرابه عن دعم أونروا، قال أندرسون "إنني منزعج من استئناف عمليات الإخلاء القسري في الشيخ جراح، وقلق على وجه الخصوص حيال الأثر الإنساني على هذه العائلة اللاجئة".

وأضاف "لقد أعربت عن تضامن أونروا مع العائلة وعن التزامنا بمعالجة احتياجاتهم الفورية، كما سنواصل أيضا الدفاع عن حماية حقوق لاجئي فلسطين، وعن احترام الالتزامات تجاههم بموجب أحكام القانون الدولي".

وأشار أندرسون إلى أن وحدة تدخلات الأزمات التابعة لأونروا قدمت المساعدة الفورية لعائلة الشماسنة، منبها إلى أن لاجئي فلسطين الذين قد عانوا بالفعل من حلقات عديدة من التشريد، لا ينبغي أن يكونوا عرضة لعمليات الإخلاء القسري.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أخلت فجر أول أمس الثلاثاء عائلة الشماسنة من منزلها بشكل قسري وتم تحميل أغراضهم الشخصية في شاحنة.

وبعد الإخلاء بوقت قصير، دخل المستوطنون بمرافقة قوات الأمن إلى المبنى الذي كانت تعيش فيه عائلة الشماسنة منذ أكثر من خمسين عاما.

ونتيجة لذلك، تشرد ثمانية فلسطينيين ينتمون لثلاثة أجيال من الأسرة، بمن في ذلك طفلين قاصرين وشخصين مسنين. وحدث الإخلاء في الوقت الذي كان الاستئناف الأخير المقدم من قبل العائلة معروضا أمام محكمة إسرائيلية.

وعقب أندرسون على ما حدث مع العائلة بالقول "إن هذا مثال آخر على الضغوطات التي يواجهها العديد من السكان الفلسطينيون في شرق القدس".

وأضاف "إلى جانب المعاناة التي تعرضت لها العائلة التي تم إخلاؤها، فإن القيام بتسليم المنزل على الفور للمستوطنين الإسرائيليين سيتبعه على الأرجح المزيد من القيود على أولئك الفلسطينيين الذين يعيشون في الجوار".

وذكرت أونروا أنها ستقوم في إطار برنامج للطوارئ ممول من الاتحاد الأوروبي، ومن خلال دائرة المساعدة الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية بتقديم المساعدة الطارئة لعائلة شماسنة بما في ذلك المساعدة النقدية والإحالة للخدمات التخصصية اللازمة كخدمات الدعم النفسي الاجتماعي.

وبحسب بيان أونروا واستنادا إلى مسح أجري مؤخرا من قبل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن هنالك قضايا إخلاء ضد ما لا يقل عن 180 عائلة فلسطينية في شرق القدس.

وأكد البيان أنه وفقا لأحكام القانون الدولي فإن نقل وترحيل الأشخاص المحميين من الأراضي المحتلة يعد أمرا غير قانوني، وأن على إسرائيل بوصفها السلطة المحتلة في شرق القدس أن تتصرف لمنع إحداث تغيير على الوضع والتركيب السكاني في المناطق المحتلة وضمان رفاه السكان الفلسطينيين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورعالقونيطالبونبفتحمعبررفحخلالوقفةأمامبوابته
صورميناغزة
صورالحياةاليوميةفيغزة
صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية

الأكثر قراءة