2017-09-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.5
دينار اردني4.948
يورو4.207
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.933
درهم اماراتي0.953
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-09-09 03:16:47

جهود اسرائيلية لتفكيك "أونروا" في قطاع غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، إن الخارجية الإسرائيلية بدأت بذل جهود من أجل العمل على تفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، ودمجها في عدد من المؤسسات الأممية الأخرى، بزعم استغلال حركة حماس لها، واستخدام عدد من مرافقها لتخزين السلاح.
وقالت الصحيفة، إن إسرائيل بدأت بحملة سياسية مع الإدارة الأمريكية لتغير التفويض الممنوح لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، التابعة للأمم المتحدة والتي تعمل في خمسة مناطق في الشرق الاوسط هي لبنان وغزة والضفة وسوريا والاردن .
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع في وزارة الخارجية، أن إسرائيل أوفدت قام قبل أسابيع مسؤولين دبلوماسيين، إلى الولايات المتحدة الأميركية، لعرض حلول طرحتها اسرائيل، بخصوص تفكيك عمل أونروا.
وبحسب الصحيفة، فإنه سيتوجه لواشنطن يوم السبت، وفد إسرائيلي يرأسه نائبة وزير الخارجية تسيبي خوتوفيل وستلتقي هناك مع السناتور تيد كروز المسؤول عن هذا الملف.
وتزعم إسرائيل، أنها كشفت النقاب عن أن عدداً من موظفي وكالة الغوث ينتمون لحركة حماس، ويسهلون لها استخدام مرافق وكالة الغوث لتخزين أسلحة، والتحريض ضد إسرائيل.
وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في وقت سابق، مندوبة أمريكا في الامم المتحدة نيكي هيلي، أن وكالة الغوث تخلد مشكلة اللاجئين الفلسطينيين ولا تجد حلاً لها، لذلك يجب تفكيكها ودمجها في ممثليات أخرى للأمم المتحدة.
ولفتت الصحيفة، إلى أن إسرائيل تعارض وقف الدعم المالي لوكالة الغوث، خشية أن تتحمل المسؤولية عن ملايين اللاجئين الفلسطينيين في الضفة وغزة والشتات، ولذلك تسعى لتغير مكانة ووصف اللاجئ الفلسطيني فقط.



مواضيع ذات صلة