المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-09-10 00:53:48

فوز فيلم إسرائيلي بجائزة عالمية يثير غضب ميري ريغيف

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

فاز فيلم فوكستروت (خطوة الثعلب) للمخرج الإسرائيلي شموليك معوز، بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وهي الجائزة الثانية من حيث الأهمية في هذا المهرجان، المنعقد في مدينة البندقية الواقعة في جزيرة ليدو الإيطالية. وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها هذا المخرج بجائزة في هذا المهرجان، بعد فوزه بفيلم " لبنان" في العام 2009.
وتدور أحداث فيلم فوكستروت في عالمين منفصلين، الأول شقة الأب في تل أبيب، والثاني هي النقطة العسكرية التي يقضي بها الابن الشاب خدمته العسكرية، إلى جانب ثلاثة جنود آخرين من رفاقه، على طريق صحراوي يمر فيه الجمال أكثر مما يمر من البشر، وتبدأ أحداث الفيلم بالتسلسل، وتظهر لقطة يعتدي بها جنود إسرائيليون على شاب فلسطيني على الحاجز العسكري المذكور.

وأثار هذا الفوز حفيظة وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف، التي هاجمته مرة أخرى عقب فوزه قائلة " إن إسرائيل تمتلك الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، خصوصا وأن جنوده الشباب يضطرون للعمل في واقع مركّب كل يوم"، معربة عن أسفها " بأن تحظى الأفلام الإسرائيلية التي تنتقد إسرائيل وتمس بسمعتها وسمعة جنودها، بترحيب وشعبية في العالم بشكل أوتوماتيكي".

وأضافت الوزيرة ريغيف" أنه لمزعج أن يقدّم منتجون إسرائيليون مواد تحرض الأجيال الصغيرة على جيش دولتهم الأكثر أخلاقية في العالم، عبر بث الأكاذيب والتستر بعباءة الفن"، قائلة " إنه لمن الجيد أن هذا الفيلم قطف ثمرة الفوز، بفضل العمل الفني فقط".

ورأت وزيرة الثقافة الإسرائيلية  " أن مثل هذه الأفلام تمنح الدعم لمنظمة المقاطعة العالمية، ولكل كارهي إسرائيل في جميع أنحاء العالم، وتحظى بإعجاب أعدائنا"، معتبرة الفوز " بأنه إثبات آخر على أنه من الخطأ تمويل إسرائيل أفلاما سرعان ما تصبح سلاحا إعلاميا بيد أعدائنا، خصوصا وأنهم يربّون ويشحذون الجيل الصاعد في العالم ضد إسرائيل".



مواضيع ذات صلة