المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-09-11 20:33:43

هنية يبحث مع المسؤولين المصريين سبل حل الأزمات في غزة

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بمسؤولين مصريين في القاهرة لبحث الاوضاع الامنية على حدود قطاع غزة مع مصر وامكانية فتح معبر رفح الحدودي، بحسب مصدر في حماس.

وتاتي هذه اللقاءات بعد تحسن العلاقات بين حماس ومصر والتي توترت بعد عزل الرئيس الاسبق في مصر محمد مرسي، وبعد أن رعت القاهرة تفاهمات بين حماس وتيار النائب المفصول من حركة فتح محمد دحلان بعد خصومة طويلة تناولت التنسيق لحل العديد من الازمات في القطاع.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة "فرانس برس" إن هنية "سيعقد مساء اليوم لقاء ثانيا مع المسؤولين المصريين برئاسة رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي لاستكمال مشاورات عقدت مساء الاحد حول القضايا المشتركة والمصالحة الفلسطينية الفلسطينية وحول أزمات قطاع غزة".

واوضح ان "الإخوة المصريين طرحوا استكمال تطبيق التفاهمات على الحدود وأبدوا ارتياحهم من الإجراءات الحدودية داخل القطاع ومن الإجراءات ضد داعش وضمان منع تهريبهم من والى غزة".

في حزيران/يونيو الماضي، أقامت حماس منطقة أمنية عازلة على طول حدود قطاع غزة مع مصر في اطار سعيها لتحسين العلاقات مع القاهرة.

وطالما اتهمت مصر حماس بغض النظر عن تسلل مسلحين إسلاميين متطرفين ونقل أسلحة بين غزة وسيناء التي يخوض الجيش المصري فيها حربا ضد تيار اسلامي متطرف بايع تنظيم الدولة الإسلامية.

في المقابل قدمت مصر تسهيلات الى قطاع غزة أهمها السماح بادخال الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة وفتح معبر رفح الحدودي عدة أيام لسفر الحالات الانسانية.

واضاف المصدر ان حماس طالبت "بالإسراع بوتيرة العمل بالمعبر لان الوضع خطير وصعب في غزة وعلى حافة الكارثة".

وقال مسؤول في حماس طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إنه "تم ابلاغ الاخوة المصريين استعداد حماس لحل اللجنة الادارية التي تدير شؤون قطاع غزة على ان يتراجع الرئيس (محمود عباس) عن اجراءاته العقابية ضد غزة وقيام حكومة رامي الحمد الله بمسؤولياتها تجاه قطاع غزة".

سيطرت حماس على القطاع في 2007 وتولت إدارته بنفسها. وفي حين يخضع القطاع لحصار اسرائيلي محكم، شددت السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الضغوط على حماس باتخاذ جملة من الاجراءات المالية.

ويعاني قطاع غزة من عدة أزمات انسانية واقتصادية دفعت الأمم المتحدة الى التحذير من أنه سيصبح مكانا غير صالح للعيش خلال ثلاث سنوات.

في سياق اخر أشار المصدر إلى ان هنية "تراس أمس اجتماعا قياديا للمكتب التنفيذي لحماس في القاهرة نوقشت خلاله الاوضاع الداخلية والسياسية وأزمات القطاع".

وزيارة هنية للقاهرة هي الأولى منذ انتخابه رئيساً للمكتب السياسي للحركة فى 7 أيار/مايو 2017.



مواضيع ذات صلة