المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-09-13 12:57:31

إلكين: أبو مازن من صنع أوسلو وهو من يدفنه

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت القناة السابعة العبرية، بأن وزير البيئة وعضو الكابينيت "زئيف إلكين" (الليكود) تحدث صباح اليوم (الأربعاء) خلال اجتماع لمركز القدس للشؤون العامة، بمناسبة مرور 24 عاما على التوقيع على اتفاقات أوسلو.

وقال الكين "ان الرئيس محمود عباس ابو مازن جعل النظام الفلسطيني عاجزا تماما وهذا ما يسمح له بالبقاء على قيد الحياة حتى الان".

وقال إن رئيس السلطة الفلسطينية لا يترك وراءه أمر الحكومة منظم  فهو متعهد أوسلو ويفعل ذلك عن وعي".

وأضاف: "كثير من الناس لا تذكر، كيف قام عباس بالهمس في أذن عرفات ودفعه إلى السير في هذا المسار وعلى ما يبدو هو يقوم في دفن هذا الإتفاق".

وادعى ألكين أيضا أن إسرائيل ليست مستعدة جيدا لعصر ما بعد أبو مازن موضحا أن التحديات المتوقعة أمام إسرائيل على المستوى الأمني، أي الوقوف أمام القوات النظامية التابعة للسلطة الفلسطينية وأمام التنظيم ستؤدي لمشكلة وسيكون من الصعب علاجها.

وطبقا لما ذكره الوزير إلكين، فإن أي مسؤول أمني أو أحد المقرضين والمموّلين سيعين لنفسه قوة مسلحة من أجل السيطرة، سواء من جانب السلطة أو من منطقة معينة. وحذر من ان هذا الأمر سيخلق الفوضى.

وحسب تقدير الوزير ألكين أن هناك تحديات إضافية التي يجب معالجتها في مرحلة ما بعد أبو مازن، مثل تحدي السيطرة على السكان التي سلتقى على عاتق إسرائيل، وتحدي التدخلات في مجال التعليم والدين ووسائل الاعلام والتي لا تستطيع اسرائيل فعلها اليوم.

كما لا يتوقع إلكين إجراء انتخابات في السلطة الفلسطينية بعد رحيل أبو مازن.



مواضيع ذات صلة