المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-09-14 14:58:01

وفد من القنصلية الفرنسية بالقدس يزور برنامج غزة للصحة النفسية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

زار اليوم برنامج غزة للصحة النفسية وفد رفيع المستوى من القنصلية الفرنسية بالقدس، والمكون من السيد/ بيير فورنيه مسؤول الشؤون الإنسانية في القنصلية الفرنسية بالقدس، والسيد/ جريجوا بون هوم مسؤول برامج في القنصلية الفرنسية بالقدس، حيث التقى الوفد الدكتور ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، وعدد من مدراء الدوائر والأقسام العاملين بالبرنامج، بهدف بحث سبل التعاون المشترك في مجال تقديم الخدمات النفسية والاطلاع على النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج في هذا المجال، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

وفي بداية اللقاء رحب د. أبو جامع بالوفد الضيف، شاكراً إياه على هذه الزيارة التي تعبر عن دعمهم المتواصل للبرنامج، مقدماً شرحاً وافياً حول النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج لكافة فئات المجتمع الفلسطيني في إطار التوعية والتدريب والعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي، مستعرضاً الوضع النفسي والاجتماعي للسكان في قطاع غزة وعلاقته بالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها، وكذلك تأثيرات الحصار المفروض منذ سنوات على قطاع غزة وما تخلفه هذه الأوضاع من آثار نفسية قاسية على المواطنين.

وأوضح د. أبو جامع أن أزمة الكهرباء هي واحدة من الأزمات التي يمر بها القطاع ومدى تأثيرها على المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى العديد من النماذج والأوضاع الصعبة التي تؤثر سلباً على كافة مناحي الحياة الصحية والتعليمية وغيرها، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم نسبة الفقر بين صفوف المواطنين.

وتحدث د. أبو جامع عن أهم التحديات التي تواجه البرنامج، ومنها توفير الموارد المالية اللازمة، بالإضافة إلى المعيقات الإسرائيلية على حرية الحركة والسفر بحق المواطنين الفلسطينيين والذي بالتالي يضعف عملية التواصل مع العالم الخارجي وتقييد عملية دخول الخبراء الأجانب إلى قطاع غزة والتي لا تمكنهم من تأدية مهامهم بالشكل المطلوب.

وأشار د. أبو جامع إلى التعاون المشترك بين البرنامج غزة والعديد من المؤسسات الدولية والعديد من المؤسسات المحلية الغير حكومية والمؤسسات المجتمعية في تقديم خدمات الصحة النفسية للمجتمع وخاصةً الأطفال، وعقد العديد من الدورات والورشات التدريبية لتمكين وتحسين قدرات المهنيين مقدمي الخدمة في هذا المجال للوصول إلى المجتمع بشكل سريع وفعال، شاكراً القنصلية الفرنسية على الدعم والمساندة المستمرة للبرنامج في تنفيذ نشاطاته المختلفة

وخلال اللقاء تم استعراض أنشطة المشروع الذي ينفذه البرنامج بتمويل من القنصلية الفرنسية، وقام الوفد بطرح بعض الاستفسارات حول المشروع ونشاطات البرنامج المختلفة..

كما تخلل الزيارة اصطحاب الوفد بجولة داخل مركز غزة المجتمعي للاطلاع على الوحدات والأقسام المختلفة داخل المركز، وكذلك التعرف على الخدمات وطرق وأساليب التدخل العلاجي المتبعة التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة.

وبدوره عبر الوفد الضيف عن الانطباع الايجابي الذي حصلوا عليه أثناء الزيارة، وعن المستوى المهني الذي يتمتع به البرنامج، مؤكدين أهمية الخدمات التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة