المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-09-14 16:00:18
ضربة للاستيطان..

البرغوثي: يجب تبني استراتيجية جديدة للاستفادة من "القائمة السوداء"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفي البرغوثي، أن جهوداً تبذل لصد الضغوط التي تمارسها إسرائيل والولايات المتحدة وأطراف أخرى، على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومفوض حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد رعد بن الحسين، لمنع نشر أسماء شركات أميركية وإسرائيلية في ديسمبر المقبل، تقوم بتقدم خدمات في المستوطنات المقامة في المناطق الفلسطينية المحتلة.

وقال البرغوثي في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن احتمالية ممارسة ضغوط على الأمم المتحدة لمنع نشر "القائمة السوداء" إنه "حتى لو تمت المماطلة في نشر قائمة الشركات، فإن الأطراف الرئيسية التي تساهم في هذه الحملة الممثلة باللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، وفروع حركة الـBDS، التي ينشط عملها خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة لحركات التضامن مع الشعب الفلسطيني، سوف تُصعيد من نشاطاتها لكشف وتعرية هذه الشركات الواحدة تلو الأخرى".

وبشأن تداعيات نشر القائمة السوداء على إسرائيل داخلياً وخارجياً أكد البرغوثي، أنها "ستسبب ضربة للاستيطان، بالإضافة لسياسات إسرائيل وحروبها المخالفة للقانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني، وذلك على الصعيد الداخلي".

وأضاف أنه على الصعيد الخارجي ستتسبب برعب لكل الشركات التي تجرأت على العمل في المستوطنات، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تغير ميزان القوى بإضعاف حركة الاستيطان، وجعل إسرائيل تدفع ثمنا ما تقوم به من احتلال واستيطان".

وفيما يتعلق بكيفية استثمار هذه الخطوة والبناء عليها أكد البرغوثي أنه" رغم  السياسيات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية إلا أن الاستراتيجية الفلسطينية لم تتغير، وما زالت تتحدث عن عملية السلام والمفاوضات المستندة لاتفاقية أوسلو "

ونوه إلى أن إسرائيل اليوم، تقوم بهجوم من أربعة محاور على القضية الفلسطينية، قائلاً أن "المحور الأول يستند على تصعيد الاستيطان وتغير الأمر الواقع على الأرض، أما المحور الثاني فيقوم على محاولة تزوير التاريخ ، وفرض روايتها في كل دول العالم.

وأضاف لـ"قدس نت" قائلاً "أن المحور الثالث يقوم على محاولة منع قيام دولة فلسطينية مستقلة، وتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية، أما المحور الرابع محاولة فرض تطبيع مع الإطار العربي المحيط على حساب القضية الفلسطينية ودون حلها.

ودعا البرغوثي لضرورة تبني استراتيجية جديدة في مواجهة إسرائيل، تقوم على تتبنى المؤسسات الرسمية الفلسطينية مبدأ المقاطعة وفرض العقوبات، وأن تتم إحالة إسرائيل إلى محكمة الجنايات الدولية، بالإضافة للدخول إلى كافة مؤسسات الأمم المتحدة لإفشال كل محاولات إسرائيل منع الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ، وتفعيل خيار المقاومة الشعبية لدعم صمود الفلسطينيين على الأرض، وذلك من أجل الاستفادة من جهود حركة المقاطعة الدولية.

وجدير بالذكر أن القائمة السوداء من الشركات الإسرائيلية والأمريكية ، أعدت بطلب من السلطة الفلسطينية والحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل. وهو ما عده مسؤولون إسرائيليون بمثابة إعلان انضمام الأمم المتحدة لحملة المقاطعة العالمية.



مواضيع ذات صلة