2017-09-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.497
دينار اردني4.942
يورو4.205
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.932
درهم اماراتي0.952
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-09-15 19:19:12

إسرائيل تبلغ السلطة نيتها خصم مستحقات كهرباء غزة من الضرائب

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أبلغت إسرائيل السلطة الفلسطينية أنها ستقوم قريبا بتنفيذ خصم أموال من الضرائب التي تجمعها للسلطة الفلسطينية بهدف تغطية تكاليف إمداد قطاع غزة بالكهرباء، حسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" الذي يبث باللغة الغربية

وقال الموقع إن منسق أنشطة الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ميجر جنرال يوآف مردخاي أبلغ وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ عبر رسالة أنه "نظرا لاعتبارات إنسانية خطيرة يجب إستعادة امدادات الكهرباء بطريقة أو بأخرى."

ونقل عن مردخاي قوله للشيخ “أعلمكم أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل فلسطيني داخلي، فإننا سنقوم بإعادة الوضع السابق وخصم الأموال من تحويلات الضرائب في المستقبل القريب"، وأشار إلى أنه حذر الشيخ في الماضي من إمكانية اعتماد خطوة كهذه.

وأضاف مردخاي "هناك خطوط حمراء إنسانية إذا تم اجتيازها تشكل خطرا محمتلا، من بين أمور أخرى، على قطاعي الصحة والنظافة [في غزة] وفي نهاية المطاف على السكان عموما".

وتابع مردخاي في رسالته "أطلب منكم التحرك لحل هذه المسألة لمنع اتخاذ إجراءات أحادية".
ورفضت وحدة مردخاي، المسؤولة عن التنسيق مع الأراضي الفلسطينية في الشؤون الإدارية، التعليق على الرسالة، التي لم تعطي موعدا محددا ستبدأ فيه إسرائيل بخصم الأموال على مستحقات الكهرباء في غزة.

وبدأت أزمة الكهرباء في وقت سابق من العام عندما قامت السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة "فتح" بتقليص مبلغ 15 مليون شيقل (4.2 مليون دولار) شهريا من أصل مبلغ 40 مليون شيقل (11.4 مليون) تقوم بدفعه لإسرائيل مقابل الكهرباء في غزة، في إطار سلسلة من الخطوات لزيادة الضغط على حركة “حماس" المسيطرة على غزة.
وقلّصت إسرائيل بدءًا من 19 يونيو الماضي 50 ميجاواط من أصل 70 كانت تغذي قطاع غزة من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بعد طلب السلطة الفلسطينية ذلك ضمن الإجراءات العقابية " التي اتخذتها ضد "حماس"

بموجب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في عام 1994، تقوم إسرائيل بتحويل عشرات ملايين الدولارات للسلطة الفلسطينية شهريا من الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الموجهة للأسواق الفلسطينية والتي يتم نقلها عبر الموانئ الإسرائيلية. وكانت إسرائيل قد فرضت تجميدا على تحويل الأموال في الماضي، لكن هذه العقوبة نادرا ما دامت لأكثر من شهر أو شهرين.



مواضيع ذات صلة