المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.491
دينار اردني4.945
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.931
درهم اماراتي0.951
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-09-16 16:10:55

خلافات مالية في مصر هي اساس التأخير في فتح معبر رفح

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

نشر الصحفي الإسرائيلي جاكي خوجي مقال في صحيفة معاريف العبرية تحدث فيها عن الخلافات المالية في مصر التي كانت سببا في تأخير فتح معبر رفح البري.

وقال خوجي بأنه "في الوقت الذي تكتب فيه هذه السطور، تجري قمة قيادة حماس زيارة هامة الى القاهرة اسماعيل هنية، خليفة خالد مشعل في رئاسة المكتب السياسي، سافر مع حاشيته في اول رحلة له منذ تسلمه مهام منصبه، واساسها سلسلة محادثات مع رؤساء المخابرات المصرية".

وأضاف الكاتب بأنه من هناك سيواصلون الى تركيا وقطر. كلنا، صحافيون ومحررين على انواعهم ممن يغطون هذه الرحلة، نركز على مساعي حماس لانتزاع فتح معبر رفح من المصريين.

خطوة كهذه ستعطي الغزيين بوابة خروج الى العالم وازالة جزئية، وان كانت هامة للإغلاق، بالنسبة لسكان القطاع ستكون هذه خطوة دراماتيكية.

اما بالنسبة لإسرائيل، ففتحه للقلق، وبالنسبة لمصر – عودة الى التطبيع مع الجيران.

وزعم بأن قلة يعرفون ان السبب الاساس الذي يجعل المصريين يسارعون الى فتح المعبر ليس اسرائيل، ليس حماس وليس داعش. انه المال الكبير – خلاف شديد بين مراكز القوى في القيادة المصرية بالنسبة لمسألة لمن يحفظ الامتياز على المعبر.

من يسيطر على المنطقة يتمتع بأرباح الضريبة التي يفرضها المعبر على من يجتازه. صحيح أن المستفيد الرسمي هو صندوق المالية المصري، ولكن المستفيدين عمليا من ملايين الدولارات في الشهر هي محافل الامن الذين يعملون كاتحاد اقتصادي، هم الاقطاعيون، ارباب البيت.

وأشار إلى أنه يتقاتل جهازا أمن على السيطرة في معبر رفح. واحد امسك به بشكل تقليدي، اما الثاني فيجني لنفسه جزء من المكاسب في اليوم الذي تقرر فيه القاهرة كيفية توزيع غنيمة اللحم بينها وبين نفسها، سيتمتع سكان القطاع بمعبر حر.



مواضيع ذات صلة