المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-09-16 16:20:32
ليس الهروب باتجاه خيارات أخرى..

رباح: موقف حركة فتح في القاهرة ستحدده رسائل حماس الإيجابية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد القيادي في حركة فتح يحيي رباح، أن موقف حركة فتح في القاهرة ستحدده الرسائل الإيجابية، التي سيرسلها وفد حماس حتى تكون اللقاءات مثمرة، وليست إحراقاً للوقت على حد قوله، مشدداً أن الرئيس محمود عباس يبادر دوماً باتجاه استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وقال رباح في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن الهدف من زيارة وفد حركة فتح للقاهرة إن "اللقاء مع الأشقاء المصريين بدرجة أساسية يأتي لتقدير الموقف، من جدية إعلان حماس أنها ستلغي اللجنة الإدارية، وليس مجرد كلام مكرر، خاصة أنها سابقاً كانت تعلن عن نيتها للمصالحة ومن ثم تهرب وتذهب إلى خيارات الآخرين، بعيداً عن الأولويات الفلسطينية.

وبشأن  الحديث عن وضع حل اللجنة الإدارية وديعة لدى مصر أكد رباح، أن "حركة حماس ترمي من وراء ذلك إلى شراء الوقت، خاصة مع المأزق الذي تعيشه في ظل التغيرات الجارية في المنطقة، وضرورة إثبات القيادة الجديدة الممثلة برئيس مكتبها السياسي الجديد إسماعيل هنية، ورئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار مصداقية أطروحاتها في ضوء وثيقتها الجديدة، للداخل والخارج".

وبشأن حالة التفاؤل من إنجاز ملف المصالحة أكد رباح أن "الرأي العام الفلسطيني بشكل عام ليس متفائلاً لأن حماس لها سوابق كثيرة، ما لم تثبت عكس ذلك بالأفعال وليس بالأقوال، بالاستناد لخطة الرئيس محمود عباس لإنجاز ملف المصالحة، التي تنص على إلغاء اللجنة الإدارية بشكل كامل وإعطاء كل الصلاحيات لحكومة التوافق الوطني، ومن ثم الذهاب بأقصى سرعة للانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأضاف أنه من المحتمل أن تكون هنالك لقاءات تجمع قياديي حركة حماس وفتح، ولكن ما هي الرسائل الإيجابية التي ترسلها حماس حتى تكون اللقاءات مثمرة وليست إحراق للوقت.

وبشأن الاستعداد المصري لإنجاز ملف المصالحة، سعياً لاستعادة دورها الإقليمي في ضوء الأزمة الخليجية أكد رباح أن "جميع الأطراف في المنطقة الإقليمية والدولية مقرة بالدور المصري في المصالحة، لأسباب تاريخية وجغرافية، مشدداً أن  مصر جادة جدا في إنجاز مصالحة حقيقية".

ويضم وفد الحركة روحى فتوح عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية بالحركة وحسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية بالسلطة الفلسطينية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحياةاليوميةفيغزة
صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة

الأكثر قراءة