المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.941
يورو4.174
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-09-17 15:11:01

محلل إسرائيلي: حماس تتحول لحزب الله غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال محلل الشئون العربية في القناة الثانية العبرية "إيهود يعاري"، إن حركة حماس تنوي التخلي عن إدارة قطاع غزة الذي أثقل كاهلها بهدف التركيز على بناء قوتها العسكرية وعدم تشتيت نفسها بإدارة القطاع.

وأوضح يعاري بأن القيادة الجديدة في الحركة، ترى أنه من الأفضل أن تُركز على بناء قوتها العسكرية، على غرار تجربة "حزب الله" في لبنان.

وأضاف أن حماس سمحت خلال الأسابيع القليلة الماضية لأعضاء حركة فتح بالدخول إلى قطاع غزة وهي مستعدة للسماح لأبو مازن إذا أراد بالسيطرة، لأنها لا ترى أي فائدة في استمرار مسؤوليتها بتقديم الخدمات للسكان الذين تتفاقم أوضاعهم الاقتصادية ولا ترغب في مواصلة إدارة الحياة لعشرات الآلاف من السكان والعيش في الحصار الذي يفرض عليها وعلى القطاع.

وأشار إلى أن أبو مازن نفسه ليس متحمسًا لفكرة إدارة القطاع لأنه يعلم تمامًا أنه سيتحمل المسؤولية عن السكان في حين أن حماس ستبقى الحاكم الحقيقي في قطاع غزة بحكم القوة العسكرية، وفي ذات الوقت لا يريد أن يقع في الحرج ويرفض جهود المصالحة بفعل الضغوطات المصرية لأن حماس رمت الكرة في ملعبه بتنازلها عن إدارة القطاع.

ولفت إلى أن هذا التوجه تم دعمه من ناحية إيران وأيضا من حسن نصر الله الذي وجه نصائحه للعاروري على أن تستمر حماس ببناء قوتها العسكرية وتتخلى عن ادارة القطاع وايضا توجه المكتب السياسي للتفاهمات مع دحلان والتعامل بتهدئة وتقارب مع مصر لاكمال قوتها العسكرية والتخلى عن إدارة قطاع غزة وتسليمه للرئيس أبو مازن اذا وافق على ذلك, حسب يعاري .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةخطابأبومازنفيالاممالمتحدةبالميادينالعامةفيفلسطين
صورمخيمالشاطئللاجئينفيمدينةغزة
صورسامريونيصلونداخلكنيسعلىقمةجبلجرزيمفينابلسفيليلةرأسالسنةالعبرية3656حسبالتقويمالسامري
صورافتتاحمعرضالجوافةالقلقيليةفيالبيرة

الأكثر قراءة