المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-09-25 23:18:24

حماس تلتقي قادة الفصائل والقوى الفلسطينية بغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

عقدت حركة  "حماس" لقاء موسعاً لقادة الفصائل والقوى الفلسطينية في مدينة غزة؛ لوضعهم في صورة تطورات ملف المصالحة بالرعاية المصرية.

وجرى اللقاء الذي نظمته دائرة العلاقات الوطنية في الحركة، اليوم الإثنين، بحضور رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، ورئيس الحركة بغزة يحيى السنوار ونائبه خليل الحية ورئيس دائرة العلاقات الوطنية في غزة صلاح البردويل وعضو مكتب العلاقات الوطنية عن الضفه الغربية محمود مرداوي وعدد آخر من قيادات الحركة.

واستعرض هنية نتائج الزيارة الأخيرة للقاهرة والملفات التي تم نقاشها مع المسؤولين المصريين، كما وضع الحضور في صورة موقف الحركة وإعلانها حول المصالحة الذي تم في القاهرة، مؤكدا على أن الذهاب للمصالحة الفلسطينية قرار إستراتيجي لا عودة عنه، مشيداً بالدور المصري في هذا الملف.

وقال إن الزيارة الأولى لقيادة حماس والتي ضمت قيادات منتخبة من غزة والضفة والخارج إلى مصر تدلل على أهمية الدور المصري في القضية الفلسطينية.

وتحدث حول العلاقات مع مصر مشيرا إلى أن حماس تؤمن بالارتباط الوثيق بين الأمن القومي الفلسطيني والأمن القومي المصري، وأن أمن أي دولة عربية هو جزء من الأمن القومي لفلسطين.

وفي إطار خطوات ترتيب البيت الفلسطيني أكد على الضروره الوطنية الملحة لترتيب البيت الفلسطيني بحيث يصار إلى إنجاز حكومة الوحدة وإعادة صياغة منظمة التحرير كمؤسسه جامعة والاتفاق على برنامج السياسي للمرحله الراهنة، بحيث يتم إعداده بمشاركة الكل الوطني، مشددا أن الضفة الغربية كما غزة ستكون في قلب المصالحة وبما يوجد الحلول للملفات كافة التي ترتبت على الانقسام.

كما بين أنه تم التباحث مع مصر على ضرورة تطبيق الاتفاقيات والتفاهمات السابقة المتعلقة بالمصالحة الوطنية، موضحاً أن مصر عبرت عن عزمها الأكيد لرعايتها، ولفت إلى أن الزيارة الأخيرة لمصر شكلت نقلة نوعية في العلاقات مع القاهرة.

وفيما يتعلق بالمحيط العربي والإسلامي أكد على أن علاقة الحركة متوازنة مع الجميع، وأنها معنية بالعلاقة مع قطر وتركيا وإيران وغيرها من الدول بما يخدم القضية الفلسطينية.

واستعرض الخطوات التي من المفترض أن تتم لمغادرة مربع الانقسام والمضي في تطبيق اتفاق القاهرة وملحقاته.

من جانبه، شدد رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار على أن حماس تتعامل مع كل المستجدات وفق قرار واحد متناغم يحظى بإجماع كل مكونات الحركة.

وقال السنوار إن حركة حماس تسعى للوصول إلى أفضل صورة ممكنة في مستوى العلاقات مع مصر، على اعتبار أن العلاقة ليس علاقة تفكيك أزمات بل هي علاقة متطورة ذات أبعاد إستراتيجية لخدمة مصر وفلسطين حاضرا ومستقبلا.

وأوضح أن حماس أصدرت توجيهات لكل المعنيين بضرورة تسهيل مهام وفد الحكومة إلى غزة، وأنه لن يكون هناك تهاون مع من يحاول تعكير هذا المسار، مشدداً على أن حماس قدمت وستقدم كل ما يلزم بمسؤولية عالية لإنجاح المصالحة وإنجاح مهام الوفد الحكومي القادم لغزة.



مواضيع ذات صلة