المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.487
دينار اردني4.929
يورو4.114
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية »
2017-10-03 22:00:22

ملتقى اعلاميات الجنوب ينفذ ورشة توعية ضمن حملة #فكري_صح

رفح - وكالة قدس نت للأنباء

نفذ ملتقى اعلاميات الجنوب ورشة توعية بعنوان " توعية الفتيات المقبلات على الزواج بالتأني في عقد القران فترة الخطبة " في مقر الملتقى، الكائن غرب محافظة رفح، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات مشروع "رصد وتعزيز وسائل الإعلام من أجل حقوق النساء في المناطق المهمشة" ، بدعم من المؤسسة الأورو- متوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان.

وافتتحت اللقاء أمل بريكة " منسقة المشروع " ، بالحديث عن الحملة الذي سينفذها الملتقى بعنوان #فكري_ صح ، لتسليط الضوء على قضية عدم عقد القران فترة الخطبة، بهدف توعية الفتيات بعدم الوقوع في المشاكل الإجتماعية والنفسية التي تقع على الفتاة التي تفسخ العقد فترة الخطبة، بالإضافة إلى توضيح بعض المفاهيم الخاطئة لديهن حول الخطبة والزواج.

وأدار اللقاء المحامي حماد حجازي، حول الفرق بين الخطبة والزواج، فالخطبة هي أوّل خطوة من خطوات الزواج في الإسلام، ويُقصد بها طلب يد الفتاة للزواج؛ وهي اتّفاق مبدئيّ ووعد بالزواج، ولا بدّ من احترامه من قبل الطرفين: الخاطب، ويكون غير ملزم بعقد، وتكون بقصد التعارف فقط.

وتطرق حجازي إلى تعريف الزواج في الإسلام، فهو عقد شرعيّ ذو أهميّة كبيرة، لذلك يتطلّب مقدّمات تمهّد له، وتهيِّئ السبيل إلى تيسيره وإتمامه، والخطبة هي الممهّدة أو المقدّمة لهذا العقد.

وأوضح حجازي بأن الهدف من هذا اللقاء، توعية الفتيات المؤهلات للزواج بعدم الإسراع في عقد القران فترة الخطبة والتأني فترة معينة قدر الإمكان، كي يتسنى لها فهم الخاطب، وعدم ربط نفسها بعقد شرعي قد ينتهي بالفسخ بعض الأحيان، وتدهب إلى طريق آخر والخلاص منه عبر المحاكم الذي قد تطول.

وأضاف حماد المشكلات الاجتماعية والنفسية، التي تقع فيها الفتاة التي عقدت قرانها في فترة الخطبة، وقررت فسخ هذا العقد، من قبل المجتمع الذي أطلق عليها مصطلح مُطلقة، وحكموا عليها كالبيت الواقف، لا يستطيع أحد القرب منه.

وفى نهاية اللقاء مع الفتيات، تم فتح باب النقاش والرد على جميع الاستفسارات، وطالبن بالمزيد من ورشات التوعية التي من شانها ستساهم في تثقيفهن في المجتمع، والتي تساعدهن في نقل خبرتهن الي من حولهن.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيزورالمواطنةنسرينعودةويهنئهابنجاحزراعةالرئة
صورالاتحادالفلسطينيلألعابالقوىبختتمبطولةالوسطفيالضفةالغربيةالتيأقيمتعلىمضمارجامعةالاستقلالفياريحابمشاركة190لاعبولاعبة
صورموسمحصادالزيتونفيقطاعغزة
صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة

الأكثر قراءة