2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-10-07 20:09:26

شاهرودي: أميركا وإسرائيل تؤسسان لـ "إسرائيل جديدة" في العراق

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

اتهم رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محمود هاشمي شاهرودي كلا من أميركا وإسرائيل بتحريك "فتنة خطيرة" في المنطقة عبر تأسيس "إسرائيل جديدة" شمال العراق.

وأضاف شاهرودي في مؤتمر عقده داخل المجمع أن خطوة تأسيس إسرائيل جديدة شمال العراق هي "خيانة عظمى" للمنطقة والعالم الإسلامي.

وأكد أنّ "أميركا من جانب تتظاهر بمعارضتها لاستفتاء كردستان العراق، لكنها تدعمه في حقيقة الأمر"، منوهاً أن أميركا "تسعى لإخضاع بغداد للقبول بخيار التقسيم".

وأشار شاهرودي إلى أنّ أميركا وإسرائيل تبحثان عن التدخل أكثر في المنطقة من خلال إثارة "فتنة قومية خطيرة" في المنطقة.

وأعرب شاهرودي عن أسفه حول ما حصل في مراسم تشييع الرئيس العراقي السابق جلال طالباني بعد لفّ جثمانه بعلم إقليم كردستان بدلاً من العلم العراقي، واصفاً طالباني بـ "الشخصية المناضلة".

رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران تطرق أيضاً إلى القدرات الدفاعية في إيران وقال إن بلاده "لا تتمازح مع أحد فیما یخص قدراتها الدفاعیة"، مضيفاً "نحن مستعدون للتضحیة بأرواحنا للدفاع عن إسلامنا وأراضینا ونظامنا وجادون فی تعزیز قدراتنا الدفاعیة وسنوفر ماهو مطلوب للدفاع عن شعبنا".

ويأتي كلام شاهرودي تأكيداً لما قاله المرشد الإيراني علي خامنئي خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الماضي حيث أكد أنه "لا يمكن الثقة بأميركا والقوى الأجنبية، فهي تسعى لإيجاد إسرائيل جديدة في المنطقة".

وأضاف معلقاً على استفتاء كردستان العراق أن "الاستفتاء خيانة للمنطقة وتهديد لها، وستكون له آثار جانبية على دول الجوار ولأمد طويل".

وكان أردوغان قد أكد في اللقاء ذاته أن "مسعود بارزاني ارتكب خطأ لا يمكن غفرانه"، منوهاً أن "أميركا وإسرائيل تسعيان إلى تقسيم الشرق الأوسط لجعل الظروف فيه لصالحهم".



مواضيع ذات صلة