2017-10-24الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.49
دينار اردني4.933
يورو4.1
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.931
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية »
2017-10-08 07:29:35
لتفادي إشكالية “الاعتراف بإسرائيل“

"حماس" قد ترشّح شخصيات مقربة منها لشغل حقائب وزارية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت حركة حماس، إنها ستشارك في حكومة "الوحدة الوطنية" التي يفترض أن يتم تشكيلها لاحقاً ضمن تفاهمات المصالحة، تمهيداً لإجراء انتخابات عامة. وسيناقش وفد من الحركة مع وفد آخر من "فتح" تفاصيل هذه الحكومة في لقاءات مرتقبة في القاهرة تبدأ الثلاثاء.

وقال مسؤول ملف العلاقات الوطنية في "حماس" حسام بدران، الذي سيشارك في هذه اللقاءات، "إن حكومة وحدة وطنية تعني مشاركة حقيقية لكل الفصائل الفلسطينية الفاعلة، و(حماس) في مقدمتها". وأضاف: "هذا حق للجميع، بل هو واجب المرحلة أيضاً، وشعبنا يستحق أن يختار من يقوده على طريق الخلاص من الاحتلال".

وتابع أن "المرحلة الحالية تتطلب مشاركة كل الفلسطينيين في تحمل المسؤوليات عن الشعب الفلسطيني، وتحديد آليات مقاومة الاحتلال ومواجهته".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت "حماس" ستشارك بشكل مباشر، أم ستختار من يمثلها من المستقلين. وتمثل مشاركة "حماس" بأسماء معروفة إحدى العقد التي يمكن أن تستعصي أمام المصالحة، بسبب طلب إسرائيلي - أميركي من أي حكومة قادمة الاعتراف بإسرائيل.

وقالت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إنه قد يُصار إلى اختيار شخصيات غير معروفة بانتمائها المباشر لـ"حماس" والفصائل الأخرى، لشغل حقائب وزارية، وذلك حتى يتسنى للحكومة الالتزام ببرنامج "منظمة التحرير"، وتفادي اضطرار "حماس" إلى "الاعتراف بإسرائيل".

ومثّل برنامج الحكومة في وقت سابق مشكلة لم تستطع الحركتان حلها، إذ أصرت "فتح" على أن برنامج الحكومة هو برنامج "منظمة التحرير"، وقالت "حماس" إنه يجب تعديله، لكن "حماس" تقول اليوم إنها لن تضع عقبات في طريق المصالحة.
ويفترض، بحسب اتفاق المصالحة الوطنية، أن تجتمع حركتا "فتح" و"حماس" في القاهرة، الثلاثاء، من أجل مباحثات تتعلق بتمكين "حكومة الوفاق" في غزة، عبر حلول لملفات الأمن والمعابر والحدود، يضاف إليها ملف موظفي حكومة "حماس" السابقة وأخرى تتعلق بتفاهمات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات عامة.
ويضم وفد "فتح" عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد الذي سيرأس الوفد، إلى جانب حسين الشيخ، وأبو ماهر حلس، وروحي فتوح، وهم أعضاء في "مركزية فتح"، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ونائب أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" فايز أبو عيطة. أما وفد "حماس" فيضم صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي سيرأس الوفد، وسيضم أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وحسام بدران وخليل الحية وعزت الرشق وروحي مشتهى، وقد ينضم إليهم قائد "حماس" في غزة يحيى السنوار.

 



مواضيع ذات صلة